العبادي: قرار ترامب يسيء إلى العراقيين ورفض عراقي ودعوات للرد بالمثل

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || لقي قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بحظر دخول مواطني سبع دول من بينها العراق الى الولايات المتحدة الاميركية، ردود افعال عراقية شاجبه ومنددة.
 
وفي التفاصيل أكَّد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمنع دخول العراقيين الى بلاده، يعد إساءة للعراقيين ، وفقاً لما اوردة موقع “العهد” الاخباري.
واشار العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد أمس الثلاثاء، إلى ان “هذا القرار الأميركي خاطئ ويشكل نوعا من الغفلة ويمثل إساءة للعراقيين، ويجب ان يصحح”، مضيفا “نحن ندرس كل الخيارات بهذا القرار، ونقوم بعمل متواصل من اجل العراق بعيدا عن الاعلام “، داعيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى ان “ينظر إلى عراق اليوم وليس الماضي”.
وإلى جانب موقف رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الرافض للقرار، استدعت الخارجية العراقية السفير الاميركي في بغداد دوغلاس سيليمان للاستيضاح حول خلفيات وابعاد قرار ترامب.
من جانبه ، اكد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ووزير النفط السابق عادل عبد المهدي، ان مثل تلك الاجراءات لا يمكن السكوت عنها، وينبغي على الحكومة العراقية دراساتها من مصادرها بشكل جيد وبعيدا عن الانفعال، وعند تشخيص الابعاد والاضرار المادية والمعنوية، يتم اعطاء مهلة لا تتجاوز الاسابيع لإلغاء هذه الاجراءات، واستبدالها بتعاون مخلص بما يحقق مصالح البلدين، والا تطبق سياسة المقابلة بالمثل.
 
ورأى عبد المهدي ان هناك اجراءات يمكن ان تقوم بها الحكومة العراقية في حال اصرت الادارة الاميركية على موقفها، من قبيل التشديد على دخول المسؤولين والمواطنين الامريكيين للأراضي العراقية بإجراءات شبيهة تماماً للإجراءات المتخذة بحق العراقيين، بما فيها، تفتيشهم الدقيق وكشف محتويات هواتفهم وحواسيبهم، وتوجيه اسئلة اليهم حول معتقداتهم، والتصرف معهم وفقها”.
 
تجدر الإشارة إلى ان العراق عمد إلى استبدال البضائع ذات المنشأ الامريكي ببدائل عالمية اخرى، ودراسة وجود وعمل الشركات الامريكية في العراق، كما طُرحت امكانية نقل الارصدة العراقية لدول اخرى، وجدوى تسديد واردات النفط بعملة اخرى غير الدولار الاميركي، او سلة من العملات.
 
الى ذلك، طالبت النائب في مجلس النواب العراقي عن كتلة المواطن حمدية الحسيني، بنقل الارصدة والاصول العراقية الى خارج الولايات المتحدة الاميركية، ردا على قرار الرئيس الاميركي.
 
وقالت النائب الحسيني في بيان لها، “نطالب بمقاطعة البضائع الاميركية وايجاد بدائل لها من البضائع الاخرى، ونقل الارصدة العراقية والتوجيه من قبل الحكومة العراقية باستلام الاموال الخاصة بتصدير النفط بعملات اخرى”، مشيرة الى ان مثل هذه الاجراءات، تعد من بين وسائل الرد بالمثل على سياسة ترامب تجاه العراقيين ومن اجل حفظ هيبة وكرامة العراقيين الذين قدموا التضحيات ورسموا اروع صور الانتصار بدمائهم الزكية الطاهرة”.
 
هذا وأدى قرار ترامب إلى حرمان النائب العراقية عن المكون الايزيدي فيان دخيل من السفر الى الولايات المتحدة الاميركية لتسلم جائزة حول الدفاع عن حقوق الإنسان في 8 شهر شباط/فبراير الجاري.
قد يعجبك ايضا