العراق يستعد لمواجهة الفيضانات المحتملة في حال انهيار سد الطبقة السوري

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||   أعلن وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي أن العراق يستعد لمواجهة الموجة الفيضانية المحتملة في حال انهيار سد الطبقة السوري على نهر الفرات .

 

وقال الجنابي في بيان، إنه لا يوجد تقييم خاص بشأن سد الطبقة، وإن الأمر فيما يتعلق بنفي أو تأكيد حقيقة قرب انهيار السد متروك للجهات السورية المعنية، خصوصا بعد توقف المحطة الكهرومائية عن العمل، بعد أن تحصن فيها عناصر تنظيم داعش.. مشيرا إلى أن العراق جاهز لاستيعاب وتسليك الموجة الفيضانية المحتملة في حال انهيار السد .

 

وأضاف ” في حال انهيار السد، فإن الموجة ستصل إلى الحدود العراقية بعد أربعة أيام، وإلى سد حديثة بعد خمسة أيام تقريبا، وهي فترة كافية لأخذ احتياطات إضافية لتأمين سلامة السكان وسلامة سد حديثة، الأقرب للحدود السورية “.

 

وأشار وزير الموارد المائية العراقي إلى أن الأضرار في أعالي الفرات، في مدن /عنة/ و/راوة/ و/القائم/، لو حدثت، فستكون مادية فقط .

 

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في فبراير الماضي من احتمال وقوع فيضانات عارمة في سوريا جراء الانهيار الوشيك لسد /الطبقة/ في محافظة /الرقة/ بسبب الارتفاع القياسي لمنسوب مياهه جراء التخريب المتعمد من قبل تنظيم “داعش” وغارات التحالف الدولي .

 

وذكر تقرير صدر عن المنظمة الأممية أن منسوب المياه في بحيرة /الأسد/ خلف السد قد ارتفع لنحو 10 أمتار، ما أدى إلى تسرب المياه من المنسوب الآمن للبحيرة .

 

قد يعجبك ايضا