صحف أجنبية: نظام الهيمنة الأميركية أمام تحديات كبيرة

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية ||  أشارت مواقع غربية بارزة إلى أن نتائج اللقاءات التي أجراها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع القادة الأوروبيين، تُبيِّن أن النظام الذي بنته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية هو في خطر.

 

ونشر موقع “Bloomberg” تقريرا حذر فيه من أن النظام العالمي الذي بنته الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية أصبح امام تحديات كبيرة.

 

وقال التقرير ان لقاءات ترامب مع حلفاء اميركا الاوروبيين (خلال جولته الخارجية الاولى التي شملت الشرق الاوسط وأوروبا)، تركت على الأرجح القادة الاوروبيين بحالة خوف اكثر حيال السياسات التي قد يقدم عليها ترامب.

 

وأضاف التقرير ان القادة الاوروبيين، وبعد لقاءاتهم بترامب لم يحصلوا على ضمانات لجهة التزامه بمبدأ الدفاع المشترك في حلف الناتو، كما أنهم لم يحصلوا على موقف واضح منه حيال روسيا، مشيرا إلى أن المستشارة الالمانية انجيلا مركيل بوجه خاص بدت “فاقدة للأمل” بعد ما امضت ثلاثة ايام مع ترامب، أولاً في قمة الناتو، ومن ثم في قمة الدول السبع الكبرى. كما لفت التقرير الى ما قالته مركيل لجهة ان مرحلة الاعتماد الكامل على الآخرين قد انتهت “الى حد ما”، وأن على الاوروبيين ان يقرروا مصيرهم بانفسهم.

 

ونبه التقرير إلى أن ذلك يتزامن وتصاعد الدور الصيني، حيث عقد في الصين مؤخراً قمة شاركت فيها حوالي 30 دولة، وذلك من اجل الترويج لمشروع الصين الاقتصادي الضخم المسمى “حزام واحد طريق واحد”.

المصدر : موقع العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com