فلسطين المحتلة : 38 عملية وإصابة 32 صهيونياً وارتقاء 10 شهداء خلال الشهر الماضي

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع الانتفاضة خلال شهر مايو لعام 2017، 38 عملية فدائية توزعت ما بين 3 عمليات إطلاق نار، و4 عمليات طعن، إضافة ل 24 عملية رشق حجارة، وتفجير 7 عبوات ناسفة.

وكانت أبرز عمليات الشهر الماضي، عملية الطعن للشهيد الأردني محمد عبد الله سليم الكسجي (57 عاماً)، والتي أسفرت عن إصابة شرطي صهيوني بجراح متوسطة.

كما برزت خلال هذا الشهر عملية الطعن للشهيد مهند يوسف أبو سفاقة في مدينة نتانيا المحتلة، والتي أسفرت عن إصابة مغتصب بجراح خطيرة.

وسجل موقع الانتفاضة في احصائيته الشهرية، لانتفاضة القدس أكثر من 76 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر 495 نقطة مواجهة مع الاحتلال.

وحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن إصابة 32 صهيونياً، حسب اعترافات الاحتلال.

وسجلت انتفاضة القدس ارتقاء 10 شهداء منذ مطلع شهر مايو من عام 2017، وإصابة، 221 فلسطينياً، والشهداء الذين ارتقوا خلال شهر مايو هم:

1_ الشهيد رائد أحمد ردايدة (16 عاما) من بلدة العبيدية قضاء بيت لحم، واستشهد بعد محاولته تنفيذ عملية طعن في حاجز الكونتينر شمالي شرقي بيت لحم.

2_ الشهيد مهند يوسف عبد الرحمن أبو سفاقة (44 عاما) من طولكرم منفذ عملية الطعن في نتانيا بتاريخ 23/5/2017م

3_ الشهيد الصياد محمد ماجد بكر (25 عاماً)، استشهد برصاص زوارق الاحتلال البحرية، أثناء عمله في بحر قطاع غزة قبالة ساحل السودانية.

4_ الشهيد معتز حسين هلال بني شمسة (23 عاماً) من بلدة بيتا شرق نابلس، واستشهد خلال المواجهات في بلدة حوارة مع المستوطنين.

5_ الشهيدة فاطمة جبريل طقاطقة (15 عاماً)، واستشهدت متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال قرب مفترق “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم، وهي منفذة عملية دهس بتاريخ 15/3/2017.

6_ الشهيد الشاب سبأ نضال أبو عبيد (20 عامًا) من سلفيت، واستشهد خلال المواجهات في قرية النبي صالح شمال رام الله.

7_ الشهيد الأردني محمد عبد الله سليم الكسجي (57 عاماً)، واستشهد بعد تنفيذه عملية طعن قرب باب السلسلة في القدس المحتلة.

8_ الشهيدة الطفلة فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي (١٦عاماً) من قراوة بني زيد شمالي رام الله، واستشهدت بعد أن أعدمها قوات الاحتلال في مدينة القدس، بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن.

9_ الشهيد الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا) من عبوين في رام الله، واستشهد نتيجة الإهمال الطبي.

10_ الشهيد المقاوم كامل تيسير قريقع (24 عامًا)، من قطاع غزة، واستشهد بعد مكوثه قرابة الأسبوع في العناية المكثفة إثر إصابته بجراح بالغة أثناء عمله المقاوم.

وبشهداء شهر مايو يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 314 شهيداً، حيث شملت الإحصائية 301 شهيد ارتقوا برصاص الاحتلال خلال انتفاضة القدس، فيما ارتقى 13 شهيداً آخر في ذات الفترة، متأثرين بإصاباتهم خلال الأعوام الماضية.

وتصدرت محافظة الخليل، قائمة المحافظات التي قدمت شهداء، حيث بلغ عدد شهدائها 80 شهيداً، تليها محافظة القدس والتي قدمت64 شهيداً، تليها محافظة رام الله بـ 29 شهيداً، ثم محافظة جنين بعدد شهداء بلغ 24، تليها محافظة نابلس قدمت 22 شهيداً، تتبعها محافظة بيت لحم حيث قدمت 20 شهيداً، ثم محافظة طولكرم بعدد شهداء 6، يتبعها سلفيت والتي ارتقى من أبنائها 6 شهداء، ثم محافظة قلقيلية بـ 4 شهداء، يليها طوباس بشهيد، فيما سجل قطاع غزة ارتقاء 36 شهيداً خلال انتفاضة القدس.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 85 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم، وآخرهم الطفل رائد ردايدة.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 29 شهيدة، بينهنّ 11 شهيدة قاصرا أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاما، أصغرهن الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.

وأحصى موقع الانتفاضة خلا شهر مايو، استمرار قوات الاحتلال احتجاز عدد من جثامين الشهداء، حيث لا تزال قوات الاحتلال تستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوأد الانتفاضة، وبينت الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، أن الاحتلال يواصل احتجاز 6 جثامين، وهم:

1-عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2-محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3-محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4-رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5-مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6-فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

وفي إطار متابعة موقع الانتفاضة لانتهاكات الاحتلال في قطاع غزة، فقد شهد شهر مايو 43 عملية إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع.

وتواصلت سياسة انتهاك الاحتلال لقطاع غزة، بعد اعتقالها للصيادين، وهم محمد طارق بكر (22عامًا)، وعبد الله صبري بكر (20عامًا)، ومحمد سعيد بكر (27 عامًا)، ومحمد أمين أبو وردة (27 عامًا) وشقيقيه يوسف أمين أبو وردة (22عامًا) وحسين أمين أبو وردة (14عامًا).

ويستهدف الاحتلال مراكب الصيادين بشكلٍ شبه يومي، ويحرم الصيادين من الصيد بحرية، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين المقاومة والاحتلال برعاية مصرية أواخر أغسطس عام 2014.

المصدر : موقع “سرايا القدس”

قد يعجبك ايضا