“هآرتس” :”إسرائيل” تعود إلى الاستيطان شرقي القدس

 

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية ||

كشفت صحيفة “هآرتس” أنه من المتوقع أن تدفع “إسرائيل” في الأسبوعين القادمين سلسلة من المخططات لتوسيع الأحياء اليهودية خلف الخط الأخضر في القدس، وإقامة مبانٍ لليهود في داخل الأحياء الفلسطينية.

 

وبحسب الصحيفة؛ يدور الحديث عن مخططات بناء جمدت لفترة طويلة، بينها خطة لإقامة نحو 2000 وحدة سكن في الأحياء اليهودية الكبرى، وكذا أربع خطط مخصصة لليهود في حي الشيخ جراح، بعض منها ينطوي على إخلاء السكان الفلسطينيين الذين يسكنون في المكان.

 

وأشارت إلى أنه خلال ولاية الرئيس الأمريكي السابق براك أوباما، ولا سيما في السنوات الستة الأخيرة، جمدت وتأجلت مخططات بناء عديدة لليهود خلف الخط الأخضر في القدس خشية من رد أمريكي حاد.

 

وأوضحت أنه بعد دخول الرئيس دونالد ترامب الى البيت الأبيض، وبعد زيارته لإسرائيل قبل نحو شهر ونصف الشهر؛ أعلن سياسيون من اليمين عن انتهاء فترة التجميد.

 

ووفق جدول أعمال لجان التخطيط في القدس، يبدو ان حواجز عديدة أزيلت بالفعل عن الطريق لإقرار البناء لليهود في شرقي المدينة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه من بين المخططات موضع الخلاف توجد أربع مخططات بناء لليهود في الشيخ جراح، شمالي البلدة القديمة، حسب أ حدها ستخلى عائلة فلسطينية لغرض إقامة مبنى من ثلاثة طوابق، فيه ثلاث وحدات سكن.

 

وحسب مخطط آخر تخلى أربع عائلات فلسطينية لغرض بناء مبنى من خمسة طوابق فيه عشر وحدات سكن.

 

وبينت الصحيفة أنه في الحالتين فإن العقارات مسجلة بملكية يهودية، ولكن العائلات الفلسطينية التي تعيش فيها تتمتع بحقوق السكان المحليين ولا يمكن إخلاؤها بسهولة.

 

وفضلًا عن هذين المخططين، ستبحث اللجنة اللوائية أيضًا في مخطط لإقامة مدرسة “اور سميح” الدينية في أرض مفتوحة في الشيخ جراح، وستقام المدرسة على مسافة غير بعيدة من محطة الوقود في الحي، رغم الحظر في القانون لإقامة مبنى عام قرب محطة وقود.

 

أما المخطط الرابع فهو لإقامة مبنى مكاتب من ستة طوابق، من مستثمرين إسرائيليين في قلب الحي الفلسطيني.

 

وذكرت الصحيفة أنه وبالإضافة إلى المخططات في الشيخ جراح، سترفع من جديد إلى البحث مخططات التوسيع الكبرى للأحياء اليهودية خلف الخط الأخضر

المصدر : وكالة القدس للأنباء

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com