’الإندبندنت’ تتهم تيريزا ماي بدفن تقرير عن تمويل السعودية للإرهاب

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية || ترجمة موقع العهد الإخباري

 

اتهمت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بدفن تقرير حول تمويل السعودية للتطرف في المملكة المتحدة، خشية من أن” تضر بالعلاقات مع حليفها السعودي”.

 

وكان من المقرر أن يصدر التقرير -الذي طلبه رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون- في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، في عيد الفصح، إلا أنّ ماي تحتفظ به منذ ستة أشهر على الأقل، وفق الصحيفة.

 

ويهدف التقرير إلى دراسة أصول وحجم تمويل الجماعات الإرهابية في المملكة المتحدة مع صلاحية إضافية تعنى بمتابعة تيارات التمويل الدولية.

 

 

 

 

 

في هذا الوقت، اعترف متحدّث باسم وزارة الداخلية لصحيفة “الغارديان” الشهر المنصرم بأنّ” التقرير قد لا ينشر لأن محتوياته “حساسة للغاية””.

 

ومنذ وصولها إلى السلطة في تموز/ يوليو من العام الماضي، تعمل ماي على مغازلة السعودية المملكة “المتشددة”، كونها احدى أهم المستوردين الرئيسيين للأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، وافقت الحكومة على منح 3.5 مليار جنيه إسترليني من تراخيص لتصدير الأسلحة إلى الخليج.

 

وقد زار العديد من الوزراء البريطانيين السعودية خلال العام الماضي لتكثيف العلاقات التجارية، في الوقت الذي تبحث فيه المملكة المتحدة عن شركاء تجاريين في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما تحاول المملكة في ظل ولي العهد الجديد محمد بن سلمان تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

 

وكان البرلماني كارولين لوكاس اعتبر أنّ” هذا التأخير “مثير للدهشة””، قائلاً لصحيفة “الغارديان” ” لهزيمة الارهاب من الضروري أن يكون لدى السياسيين وجهة نظر كاملة للحقائق، حتى لو كانت هذه الحقيقة غير ملائمة للحكومة”.

 

وقد أدان العديد من القادة السياسيين هذا التأخير، وفي هذا السياق، ندّد زعيم حزب “العمل” “جيريمي كوربين” بعدم مطالبة الحكومة السعودية بضرورة الحديث عن معالجة ما أسماه “التطرف الاسلامي”.

 

وفي كلمة القاها قال “كوربين” “إنّ المحادثات الصعبة حول التطرف والإرهاب يجب أن تبدأ مع “المملكة العربية السعودية ودول الخليج”.

قد يعجبك ايضا