مجلس الشيوخ الروسي يصادق على بروتوكول اتفاقية نشر قوات روسية في سوريا

 

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية ||بعد التوقيع في العاصمة السورية دمشق، على بروتوكول روسي- سوري لنشر قوات جوية فضائية روسية  في سوريا في كانون الثاني/ يناير الماضي، صادق مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي على البروتوكول الملحق بالاتفاقية الروسية السورية، بعدما أقدم مجلس النواب (الدوما) الروسي على خطوة مماثلة، وبعد مواقفة (الشيوخ)، ستتم إحالة الاتفاقية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتوقيع عليها ، حسب ما نقلة موقع العهد الاخباري.

 

ويرمي البروتوكول إلى توضيح المسائل المتعلقة بنشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في الأراضي السورية، والوضع القانوني لأفرادها وأفراد عائلاتها، والمسائل المتعلقة بالممتلكات التابعة للمجموعة والعقارات، وشروط أنشطتها.

 

كما يحدد البروتوكول أن الجانب السوري يتولى الحراسة الخارجية لأماكن مرابطة العسكريين الروس والحدود الساحلية لمركز التموين التقني المادي للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، فيما سيتولى الجانب الروسي مهمات الدفاع الجوي والحراسة الداخلية، والحفاظ على النظام العام داخل أماكن مرابطة القوات.

 

تجدر الإشارة إلى أن كلاً من روسيا وسوريا، كانتا قد وقعتا على البروتوكول، في كانون الثاني/ يناير الماضي في دمشق، ليكون ملحقا بالاتفاقية الموقعة في آب/ أغسطس 2015. ويحدد البروتوكول مدة الاتفاقية بـ 49 عاما، مع إمكانية تمديدها تلقائيا لفترات، مدة كل منها 25 عاما، في حال لم يبلغ أي من الطرفين عن نيته الخروج من الاتفاقية قبل انتهاء سريانها بعام.

قد يعجبك ايضا