كيفية كشف التطبيقات المزيفة

موقع أنصار الله || علوم وتكنولوجيا || يعاني كثيرون من مشكلة التطبيقات الوهمية التي غالباً ما تُدس في المتاجر الإلكترونية بصور منمقة أو مزيفة أو تستغل فيها علامات تجارية معروفة بهدف قرصنة معلومات المستخدمين الشخصية أو نشر فيروسات وبرمجيات خبيثة في هواتفهم.

 

وحول هذا الموضوع أعدت مجلة “إنترناشينال بيزنس تايمز” تقريراً يفيد بأن المتاجر الإلكترونية اليوم تعاني من آلاف التطبيقات الوهمية والمزيفة، والبعض منها يستغل شهرة بعض التطبيقات العالمية ليوقع بالمستخدمين، فكيف يمكن تمييز هذه التطبيقات المزيفة؟

 

منذ عدة أيام وعلى سبيل المثال لا الحصر قام أحد المبرمجين بإستغلال شهرة تطبيق التراسل المجاني واتساب وأدرج تطبيقاً على متجر غوغل بلاي الشهير بعنوان تحديث جديد لتطبيق واتساب المعروف، وقام على إثره أكثر من مليون مستخدم بتنزيل هذا التحديث المزيف. وبعد ذلك بفترة حدثت ضجة كبيرة نتيجة شكوى هؤلاء من أن تطبيق واتساب لديهم يُظهر الكثير من الإعلانات المزعجة التي لا يمكن التحكم بها، وفي معظم الأيحان لا يمكن للمستخدم العادي التعرف على مثل هذا التطبيق المزيف من التطبيق الأصلي للتشابه الكبير في الأيقونة “اللوغو” والتصميم الخارجي للتطبيق.

 

ومع كل ما تقدم، هناك عدة علامات يمكننا الإعتماد عليها في كشف التطبيقات المزيفة من تلك الحقيقية وهي كالتالي:

 

‫استخدام القنوات والمتجر الرسمية

 

الخطوة الأهم والأكثر حساسية هي التنبه إلى المكان أو الموقع الذي نحمّل منه تطبيقاتنا، فينصح بتنزيل التطبيقات من المتاجر المعروفة والرسمية للشركات، أو يمكن التنبه إلى روابط التطبيقات أو الروبط المرفقة بها، فالتطبيقات غير المزيفة فيها روابط تشير إلى المواقع الإلكترونية للمطورين من شركات وأشخاص.

 

التحقق من اسم المطور

 

عند تحميلكم للتطبيقات عليكم التدقيق في إسم المطوّر، لأن التطبيقات المعروفة لها مطورون معروفون، ولا تسمح المتاجر الرسمية كغوغل بلاي بإستعمال أسماء هؤلاء المطورين بشكل متكرر، وللإلتفاف على هذه المسألة يقوم القراصنة بإستعمال أسماء وهمية قريبة جداً من أسماء المطورين الأصليين، أو من خلال إستخدامهم علامات تحكّم غير مرئية. لذا تحققوا من هذه المسألة جيداً قبل تحميلكم أي تطبيق.

 

عدد التنزيلات‫

 

يمكن لعدد الأشخاص الذين قاموا بتحميل أي تطبيق أن يكون دليل على أن هذا التطبيق حقيقي والعكس صحيح فأي تطبيق شهير ولا يملك عدد كبير من التحميل يعني أنه مزيف بطبيعة الحال. وهنا نشير على سبيل المثال لا الحصر أن تطبيق واستاب الشهير تم تحميله أكثر من مليار مرة وهذا دليل كافي على أنه حقيقي.

 

‫تعليقات المستخدمين‫

 

يحرص بعض المستخدمين للتطبيقات الإلكترونية على ترك إنطباعاتهم حول تجربتهم لأي تطبيق في المنطقة المخصصة لذلك أدنى صفحة تنزيل التطبيق، وخصوصاً في الحالات التي يعاني فيها التطبيق من مشاكل أو نواقص، وهذا عامل مساعد جداً لبقية الناس للتأكد من حقيقة هذا التطبيق أو زيفه.

 

المصدر: موقع الوقت

 

قد يعجبك ايضا