السر المعروف” بين السعودية والكيان الصهيوني

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||

 

كشف تقرير بثته شبكة ” NBC News” عن وجود اجتماعات سعودية – صهيونية منذ خمس سنوات.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤول أمريكي، قالت إنه عاين عن قرب اجتماعات سعودية وإسرائيلية رسمية مغلقة، قوله إن هذه الاجتماعات غير الرسمية تجري “منذ خمس سنوات على الأقل”.

 

وأضافت: “يقول مسؤولون إن الإسرائيليين متفائلون بحذر إزاء الصداقة الناشئة مع النظام السعودي الجديد. غير أن مراقبين يحذرون من العديد من المخاطر”.

 

وتوضح أنه “في حين ينظر كثيرون إلى ولي العهد على أنه مصلح، إلا أنه ينظر إليه على نطاق واسع على أنه متهور”.

 

وقال سيمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “كانت العلاقة الاستخباراتية السعودية – الإسرائيلية موجودة كخطوط عريضة – على هيئة تبادل للآراء – على مدى عقود”. وأضاف: “هذه العلاقة عاشت بسبب إيران، المتخذة كمظلة لها”.

 

ويصف دانييل شابيرو، السفير الأمريكي السابق لدى الكيان، العلاقة بين السعودية وإسرائيل “بالسر المعروف”. ويقول: “هناك قدر كبير من التنسيق الهادئ خلف كواليس قنوات الاستخبارات والقنوات الأمنية الأخرى؛ وهي لا تزال هادئة لأن إسرائيل لا تزال مرفوضة شعبياً في تلك الدول العربية”.

 

ونقلت الشبكة عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين سابقين قولهم إن الدبلوماسيين الأمريكيين يتعاطون مع كلا الجانبين على أساس أن بينهما محادثات مباشرة. وقال أحد المسؤولين إن “إسرائيل” والمملكة العربية السعودية عرضتا نقاط قلق متطابقة تقريباً، خلال فترة المفاوضات بشأن الاتفاق النووي في عهد إدارة أوباما مع إيران.

 

ويرى التقرير أن عدداً من المسؤولين “الإسرائيليين” عبروا عن رغبتهم في تبني المملكة العربية السعودية كشريك وحليف، بفجاجة. ففي حزيران / يونيو، دعا وزير الاستخبارات والنقل “الإسرائيلي”، يسرائيل كاتس، العاهل السعودي، الملك سلمان، إلى دعوة نتانياهو إلى الرياض لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

 

كما دعا وزير الدفاع “الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، إلى إقامة “علاقات دبلوماسية واقتصادية كاملة” مع الدول العربية.

 

ويقول مسؤولون أمريكيون أنه عندما يتعلق الأمر بمحادثات سعودية – إسرائيلية رسمية ومباشرة، فإن الطرفين يميلان إلى المضي قدماً دون تدخل أمريكي. أثار ترامب نفسه القلق بين وكالات الاستخبارات في جميع أنحاء العالم، وخاصة في “إسرائيل”، عندما ظهرت تقارير في وقت سابق من هذا العام أنه كشف مراسلات سرية، مصدرها “إسرائيل”، للدبلوماسيين الروس الذين كانوا في زيارة للمكتب البيضاوي.

وكالة القدس للأنباء

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com