موقع “Syria Deeply” :الرئيس الأسد وحلفاؤه انتصروا في سوريا

موقع أنصار الله || صحافة عربية ودولية ||
كتب الباحث الفرنسي “Fabrice Balanche” مقالة نشرت على موقع “Syria Deeply” اعتبر فيها ان عام 2018 وبينما قد لا يكون عام سلام في سوريا، الا انه قد يكون العام الاخير للنزاع في هذا البلد.

و رأى الكاتب – الذي يعد من أشهر الباحثين الغربيين المختصين بالملف السوري – ان الرئيس بشار الاسد وحلفاءه قد “انتصروا بالحرب”، وفق تعبير الكاتب نفسه، وأضاف بأن الغرب بات يعول الآن على استخدام ورقة اعادة الاعمار من اجل تحقيق الانتقال السياسي، لكنه شدد على أن الغرب ايضاً مخطئ في برهانه هذا.

الكاتب توقع بأن ادلب ستكون اولوية من الناحية العسكرية في عام 2018، وبانه سيتم التوصل الى مصالحة بحيث يتم نقل ما تبقى من مسلحين من الاحياء الشرقية في دمشق الى ادلب، اما الاكراد فأشار الكاتب الى وجود خطر تخلي الولايات المتحدة عنهم.

هذا واعتبر الكاتب بأنّ مؤتمر سوتشي حول سوريا المقرّر أن ينعقد نهاية الشهر الجاري انما يشكل خطوة نحو تسوية النزاع السوري لكن “خارج اطار عملية جنيف”، ولفت الى أن روسيا فتحت النقاش حول مستقبل الدولة السورية من خلال الاعتراف بالمكونات العرقية والدينية في البلاد.

كما قال “إن تطوير الدستور السوري باتجاه الاعتراف السياسي بالمكونات المختلفة في المجتمع السوري قد يكون موضوعا بارزا في سوتشي وفي رسم الانتقال السياسي”.

أما على الصعيد الاقتصادي، فتحدث الكاتب عن دمج اقتصادي بين سوريا والعراق وايران وربما لبنان ايضاً، وتابع بأن الحل بالنسبة للحكومة السورية قد يكون اللجوء الى “الاسواق المجاورة”، وذلك في ظل المواقف العدائية حيال سوريا من قبل دول الخليج وايضاً اوروبا.

وقال “إن العراق سرعان ما قد يتحول الى “زبون” سوريا الاول في مجال استئناف الانتاج الزراعي والصناعي”، كذلك تحدث عن امكانية عودة صادرات النفط العراقي والايراني الى سوريا، وقال ايضاً ان الموانئ السورية أصبح لديها “منطقة نائية” تمتد الى طهران.

الكاتب شدّد على أن النظام في سوريا خرج وهو اقوى، وعلى أن الذين “يحلمون” بمغادرة الاسد لا زالوا لا يفهمون انه “الحجر الأساس” في نظام السلطة في سوريا، كذلك أشار الى أن حلفاء الرئيس الأسد ليس لديهم أية رغبة بتركه السلطة.
المصدر :العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com