بدء وصول الوفود المشاركة الى مؤتمر سوتشي السوري

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||  بدأت الوفود السورية بالوصول إلى سوتشي بروسيا اليوم الاثنين، للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يعقد على مدى يومين بدءاً من يوم غد.

 

وأكدت مصادر من المؤتمر وجود اتصالات مباشرة ستتخلل المؤتمر بين ممثلي الحكومة وقوى المعارضة، وتشير المصادر إلى أن البيان الختامي سيصاغ من قبل ممثلين عن كافة المناطق السورية التي أرسلت مندوبين إلى المؤتمر.

 

ووصلت اليوم ثلاث طائرات من دمشق إلى سوتشي المدينة الواقعة في جنوب روسيا وعلى متنها أكثر من 300 مشارك على أن تصل اليوم أيضاً ثلاث طائرات من العاصمة السورية.

 

من جهتها، ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أنه سيتم تأليف 6 لجان ضمن مؤتمر سوتشي من بينها لجنة تنظيمية وأخرى رئاسية وثالثة دستورية تضم 4 أعضاء.

 

ولفتت الوكالة إلى أن كلمة الترحيب في المؤتمر ستكون لرئيس اتحاد غرفة دمشق محمد غسان القلاع.

 

الى ذلك دعا تيار الغد السوري المعارض برئاسة “أحمد الجربا” أعضاءه إلى حضور مؤتمر سوتشي كضمان لتمثيل سياسي معبر عن الشعب السوري.

 

وأفاد التيار في بيان له إنه “على الرغم من مشاعر الكثيرين الذين لا يوافقون على هذا المؤتمر إلا أن التيار يشدد على عدم عزوف أطياف المعارضة عن التمثيل السياسي ولاسيما أنها وافقت على الحل السياسي بحسب قرار مجلس الأمن 2254.

 

في حين سيصاغ البيان الختامي من قبل ممثلين عن كافة المناطق السورية التي أرسلت مندوبين إلى سوتشي، رأت أن بنود الأمم المتحدة الـ 12 قد يتضمنّها البيان الختامي للمؤتمر بالكامل.

 

ويوم أمس الأحد كشفت الميادين عن بعض وثائق مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر في سوتشي في يومي 29 و 30 من الشهر الجاري.

 

وتناولت الوثائق الوضع الميداني في سوريا وتفاصيل عن عملية أستانا فضلاً عن المحطات والأحداث الأساسية التي وقعت منذ اندلاع الحرب، وأيضاً المساعدات الإنسانية الروسية لسوريا.

 

وكانت قد أعلنت روسيا إجراء مبادرة لتنظيم “مؤتمر حوار وطني سوري” في مدينة سوتشي جنوبي روسيا يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وألحقت وزارة الخارجية الروسية هذا الإعلان بنشر قائمة تضم 33 منظمة سياسية وتيارا هي خليط من جماعات معارضة مقربة من الحكومة السورية وفصائل كردية إضافة إلى تشكيلات مختارة من أطياف المعارضة.

 

المصدر: موقع الوقت

قد يعجبك ايضا