دي ميستورا يعلن عن تشكيل لجنة دستورية لإصلاح الدستور السوري

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||   أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، عن تشكيل ما أسماها لجنة دستورية من ممثلي الحكومة والمعارضة لاصلاح الدستور السوري.

 

وأضاف دي ميستورا في كلمته أمام مندوبي مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي “ممثليكم اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية تضم ممثلين عن الحكومة السورية مع تمثيل واسع للمعارضة، وستعمل هذه اللجنة على صياغة إصلاح دستوري”.

 

وأكد دي ميستورا، أن قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية ستكون على أوسع نطاق ممكن، مشيرا الى إن المناقشات التي دارت خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لم تكن سهلة ولكنها طبيعية.

 

وقال دي ميستورا عقب المؤتمر: “في البداية أشكر روسيا الاتحادية لدعوتي وأيضا لكونها دعتني عن إيران وتركيا للمشاركة في هذا المؤتمر، الذي تتمثل مهمته المساهمة في دعم عملية جنيف”. أدرك أن النقاش هنا اليوم متوتر، وأكدت هذا، ولكن هذا أمر طبيعي في جو ديمقراطي، أمر طبيعي تماما”.

 

وكان دي ميستورا أكد أمس الثلاثاء أن المناقشات التي دارت خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لم تكن سهلة بطبيعة الحال، واعتبر دي ميستورا أن منتدى سوتشي “توافق تماما مع ما أعلن عنه” أثناء التحضير له. وأضاف: “البيان الختامي مهم بالنسبة لنا لأنه يؤكد تماما البنود الـ12 التي عرضتها الأمم المتحدة أثناء جولة جنيف”

 

وانطلقت أمس الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية، أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار “السلام للشعب السوري”، حيث تم الإعلان سابقا عن حضور أكثر من 1.5 ألف مشارك. ويشارك في تنظيم المؤتمر مع روسيا، إيران وتركيا بوصفهما دولتين ضامنتين مع روسيا، لاتفاقات أستانا بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.

 

وأكد البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي على ضرورة أن تكون سوريا دولة ديمقراطية غير طائفية قائمة على المواطنة المتساوية مشددا على استقلالها وحدتها شعبا وأرضا.

 

كما أكد البيان على ضرورة أن “يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع ويكون له الحق الحصري في اختيار نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي دون أي ضغط أو تدخل خارجي”.

 

المصدر: موقع الوقت

قد يعجبك ايضا