الحرب التجارية بين امريكا وشركائها بدأت.. واشنطن تفرض رسوما على الصلب والالمنيوم والحلفاء يتوعدون بالرد

موقع أنصار الله || أخبار اقتصادية ||   نفذت الولايات المتحدة تهديدها في الحرب التجارية التي تخوضها مع شركائها واعلنت الخميس انها ستبدأ الجمعة تطبيق رسوم جمركية كبيرة على الصلب والالمنيوم المستورد من الاتحاد الاوروبي وكندا والمكسيك.

وفور الاعلان الذي صدر على لسان وزير التجارة الاميركي ويلبور روس اكد الاتحاد الاوروبي انه سيتم الاعلان “في الساعات القادمة” عن “اجراءات مضادة”.

وردت كندا الخميس على الرسوم الاميركية على الواردات من الصلب والالمينيوم بفرض رسوم على منتجات اميركية بقيمة 16,6 مليار دولار كندي (12,8 مليار دولار اميركي).

واعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مؤتمر صحافي ان الرسوم الجمركية الاميركية “مرفوضة تماما”.

وأصدرت حكومتا ألمانيا وفرنسا اليوم الخميس، إدانة مشتركة لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبدء في تطبيق رسومه الجمركية الجديدة على الصلب والألومنيوم غدا الجمعة.

ووقع وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير والوزيران الفرنسيان جان إيف لو دريان وبرونو لومير ، على البيان الذي قال إن الدولتين تدعمان الإجراءات المضادة التي اقترحها الاتحاد الأوروبي وإنهما ستعملان بشكل وثيق لمواجهة الرسوم الجمركية الأمريكية.

واسف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس لفرض الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات الصلب والالمينيوم من الاتحاد الاوروبي، واصفا القرار بانه “غير قانوني وخاطىء”.

واوضح ماكرون للصحافيين انه سيتشاور “مساء” مع نظيره الاميركي دونالد ترامب في هذا الشأن.

وقال اثر اجتماع في الاليزيه خصص للتراث المهدد “آسف للقرار الاميركي” و”سيكون علينا اتخاذ موقف اوروبي يندرج في اطار القانون الدولي”.

واضاف “هذا القرار لا ينسجم مع القانون التجاري الدولي (…) ما يعني انه غير قانوني”.

وتابع ماكرون “في مسالة المناخ، فشل (دونالد ترامب) في تفكيك اتفاق باريس لاننا تحركنا على الفور. حول إيران ، نحن نعمل بنشاط، نحن بصدد بناء موقف أوروبي (…) سنحاول الصمود وليس دفع ثمن زعزعة الاستقرار. في مسألة التجارة، ستتحرك اوروبا”.

وقال الرئيس الفرنسي “اعتقد أن هذا القرار خطأ من جوانب عدة، انه خطأ لانه يستجيب للاختلالات الدولية في أسوأ الوسائل، أي من طريق التجزئة واقامة قومية اقتصادية وتجارية. القومية هي الحرب. هذا بالضبط ما حدث ابان الثلاثينات”.

ودعا الى ضرورة معالجة كل هذه القضايا المثيرة للجدل “بكثير من الصراحة” خلال قمة مجموعة السبع المقبلة اوائل حزيران/يونيو في كندا.

وتابع “يجب الا تعقد قمة مجموعة السبع كأن شيئا لم يكن” وطالب باصلاحات معمقة في منظمة التجارة العالمية.

-“مخاطر تصعيد”-

وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس في بيان “ترفض الحكومة الألمانية (هذه الضرائب). نعتقد أنها غير قانونية” وأن قرار فرضها “يحمل في طياته مخاطر حدوث تصعيد سيلحق اضرارا بالجميع في النهاية”.

وتابعت ان “قرار الرئيس الاميركي (دونالد ترامب) بعدم منح استثناء دائم سيخضع لتحليلات مفصلة في الاتحاد الاوروبي” الذي يستعد “للرد بتدابير مضادة مناسبة”.

وشددت ميركل على ان برلين “ستواصل حملتها من أجل التجارة الحرة وفتح الاسواق” و “النهج المتعدد الاطراف”.

وبهذا الاعلان قررت واشنطن عدم تمديد الاعفاء الموقت الممنوح للاتحاد الاوروبي حتى منتصف ليل الخميس وستطبق بدخول الجمعة رسوما بنسبة 25 بالمئة على الصلب و10 بالمئة على الالمنيوم.

كما رفع الاعفاء الموقت ايضا عن كندا والمكسيك وهما شريكان للولايات المتحدة في اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية الذي تتعثر المفاوضات بشأنه منذ عشرة اشهر.

وقال روس الذي كان يتحدث خلال مؤتمر عبر الهاتف من باريس حيث يشارك في اجتماع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ان الولايات المتحدة لا تريد منح دول الاتحاد الاوروبي ال 28 “اعفاء دائما وغير مشروط من الرسوم”.

واضاف “لقد اجرينا محادثات مع المفوضية الاوروبية ومع اننا احرزنا تقدما فانهم لم يمضوا الى الحد الذي يبرر تمديد الاعفاء الموقت او منح اعفاء دائم”.

وقلل الوزير الاميركي من مخاطر رد فعل دول الاتحاد الاوروبي قائلا ان الواردات من الاتحاد الاوروبي “لا تمثل الشيء الكثير” ازاء العجز التجاري الاميركي. واضاف ان هناك “امكانية للتباحث” مع هذا التكتل.

لكنه قال “بما اننا لا نعرف ما هو رد فعلهم على فكرة مواصلة المفاوضات” رغم فرض الرسوم الجمركية “فانه من المبكر معرفة مواضيع هذه المفاوضات”.

ومن المؤكد ان القرار الاميركي سيكون في قلب مباحثات وزراء مالية مجموعة السبع التي تبدا الخميس في كندا.

-“ليست مبارزة رعاة بقر”-

ويطالب الاوروبيون بإعفاء دائم من هذه الرسوم كشرط للمفاوضات. وشددوا، وفي طليعتهم فرنسا، على انه لا يمكنهم التفاوض مع مسدس في الراس.

وبعيد اعلان واشنطن الذي كان متوقعا في الايام الاخيرة حتى وان كان بعض الاوروبيين ياملون في فرض حصص تصدير بدلا من رسوم جمركية، قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر “الاتحاد الاوروبي لا يمكنه الا ان يرد بالمثل (..) ما يمكنهم القيام به يمكننا تماما ان نفعل مثله”.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير حذر قبل الاعلان الاميركي من ان الاتحاد الاوروبي سيتخذ “كافة الاجراءات الضرورية” اذا فرضت واشنطن الرسوم الجمركية.

واعتبر الوزير الفرنسي اثر لقاء بباريس مع وزير روس ان مثل تلك الاجراءات الاميركية “ستكون غير مبررة وخطرة”.

واضاف متهكما ان “التجارة العالمية ليست مبارزة بين رعاة بقر” مشيرا الى افلام الغرب الاميركي.

وتابع “الامر ليس ان يهاجم كل منا الاخر لنرى من سيبقى واقفا في النهاية”.

وبشأن كندا والمكسيك اشار الوزير الاميركي الى ان المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية “اخذ وقتا اكثر مما كان مؤملا”.

واضاف “لم يعد هناك اي موعد محدد لانتهاء المفاوضات وبالتالي، تمت اضافة (البلدان) الى لائحة الدول التي ستدفع رسوما”.

واشار الى ان كوريا الجنوبية فاوضت على حصة من الصلب في حين ان الارجنتين واستراليا والبرازيل اتخذت اجراءات “للحد من حجم ما يرسلونه (من الصلب والالمنيوم) الى الولايات المتحدة بدلا من (فرض) رسوم جمركية”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا