العجز الاقتصادي في السعودية يضرب الشركات العملاقة: مجموعة “بن لادن” تستغني عن 77 ألف عامل أجنبي

موقع أنصار الله || أخبار اقتصادية || اعترفت مجموعة بن لادن العاملة في مجال البناء بالاستغناء عن مجموعة من العاملين الأجانب رافضة تحديد عددهم
، إلا أن صحيفة “الوطن” السعودية كشفت يوم أمس الاثنين أن عددهم 77 ألفاً وأن الاستغناء تم بسبب تأخر الحكومة السعودية في دفع مستحقات لها.
 
وكانت المجموعة المتخصصة في أعمال المقاولات قد أكدت أنها استغنت عن عدد لم تحدده من الموظفين ، حيث قررت الاستغناء عن قرابة 50 ألف عامل، غالبيتهم العظمى من الأجانب، مع تعرض قطاع الإنشاءات في السعودية لضغوط متزايدة نتيجة خفض الانفاق عقب انهيار أسعار النفط.
وذكرت تقارير إعلامية أن الاستغناء عن أعداد كبيرة من الموظفين جاء بعد أشهر من التأخر في دفع رواتبهم.
بموازاة ذلك، كشفت مصادر إعلامية أن شركة “بن لادن للمقاولات”، خيّرت موظفيها السعوديين الذين تأخرت في دفع رواتبهم بين الانتظار لتسوية الأوضاع أو تقديم الاستقالة، مع منحهم راتب شهرين علاوة على الرواتب المتأخرة ، حسب ما نقله موقع العهد الاخباري.
 
وبحسب المصادر، فإن الموظفين السعوديين لا زالوا ينتظرون للشهر الرابع على التوالي، دون صرف مستحقاتهم المتأخرة، فيما توقف العديد من العمال غير السعوديين عن العمل.
 
وتوقعت المصادر أن يتم الاستغناء عن 12 ألف سعودي، من 17 ألفًا يعملون بالشركة بوظائف تتراوح ما بين مسؤول إدارة ومهندس وإداري ومراقب.
 
وأوضحت المصادر أن المسؤولية تتحملها الشركة ووزارتا العمل والمالية، وينتظر أن تصرف رواتب 70% لـ 200 ألف مقيم لمغادرة المملكة في أقرب وقت.
 
وحسب ما نقلة موقع المنار ، فان مصادر مطلعة كانت أفادت في مارس / آذار الماضي أن المشاكل التي تواجهها الشركة تعود إلى تأخر الحكومة السعودية في سداد مستحقات لها، والعقوبات المفروضة عليها من قبل السلطات منذ أشهر.
 
وكانت “الوطن” أفادت الجمعة أن قرابة 50 ألفا من موظفي مجموعة بن لادن يرفضون مغادرة السعودية قبل قبض رواتبهم المتأخرة.
 
وأفادت مصادر الشهر الماضي أن تأخر السعودية في سداد مستحقاتها شركات البناء العملاقة كمجموعة بن لادن و”سعودي أوجيه”، يكبد الشركتين خسائر هائلة، ويجعلها تعاني في سداد مستحقاتها. ويعود التأخر في سداد المستحقات الحكومية بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات المملكة جراء التراجع الحاد في أسعار النفط.
 
وفي هذا السياق ، أحرق عمال في مجموعة شركات بن لادن السعودية عددًا من حافلات المجموعة، احتجاجًا على عدم تلقي رواتبهم والاستغناء عن عدد كبير منهم.
ونقلت صحيفة “آراب نيوز” أن إضرام النار في سبع حافلات تابعة للمجموعة في مكة السبت، قام به عاملون لم يقبضوا رواتبهم
واصلت الجهات الأمنية في مكة المكرمة التحقيق في اندلاع حريق بحافلات شركة “بن لادن للمقاولات” السعودية.
 
وسائل إعلامية سعودية أشارت إلى أنه تم توقيف سبعة متهمين في الحادثة، وأوضحت أنه تم استجواب كافة حراس الأمن والمشرفين الذين يعملون بالموقع، والقريبين من حادثة الحريق لسماع أقوالهم ورصدها للوصول إلى المتورط في إحراق تلك الحافلات.
قد يعجبك ايضا