أوبراين: الصين تستفز القوات البحرية الأميركية في المناطق الاقتصادية حصراً

موقع أنصار الله  – 7 ربيع الأول 1442هـ

قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، اليوم السبت، إن “الصين تقوم بأعمال غير قانونية واستفزازية للمراكب البحرية العاملة في المناطق الاقتصادية حصراً”، معتبراً أن “ذلك يهدد سيادتنا وكذلك سيادة جيراننا في المحيط الهادئ ويعرض الاستقرار الإقليمي للخطر”.

وأضاف أوبراين أن “الولايات المتحدة تنوي إدخال سلاح حرس الشواطئ الأميركي لتقييم إمكانية إنشاء مقرات للرد السريع في جزر سماوا الأميركية، وبناءً عليها قد تقدم الولايات المتحدة على اتخاذ قرار بتعزيز قواتها المنتشرة هناك”.

الرئيس الصيني شي جين بينغ قال، أمس الجمعة، إن “بلاده لن تسمح مطلقاً بتقويض سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية”، مشدداً على أنه “ينبغي عدم الاستخفاف بالشعب الصيني”.

وأضاف “شي” في خطاب ألقاه بقاعة الشعب الكبرى في بكين أن “أي عمل يتسم بالنزعة الأحادية والاحتكار والتنمر لن ينجح ولن يؤدي إلا إلى طريق مسدود”.

ودعا إلى اتخاذ خطوات للإسراع بتحديث الدفاع والقوات المسلحة الصينية، وقال “بدون جيش قوي لا يمكن أن يكون هناك وطن قوي”.

وفي النصف من الشهر الحالي، دعا “شي” جنوده في مشاة البحرية إلى التركيز على الاستعداد للحرب خلال زيارة لقاعدة عسكرية في جنوب الصين.

ولم يشر مباشرة إلى الولايات المتحدة، التي تراجعت علاقاتها مع الصين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود وسط خلافات مع إدارة الرئيس دونالد ترامب.

يذكر أن هناك خلاف بين أكبر اقتصادين في العالم على قضايا تتراوح بين التنافس التجاري والتكنولوجي والأمني إلى حقوق الإنسان وفيروس كورونا.

 

المصدر: الميادين + وكالات

قد يعجبك ايضا