الرئيس الصيني في افتتاح “أبيك”: سنكون روّاد الانفتاح الاقتصادي

موقع أنصار الله  – الصين– 4 ربيع الآخر ١٤٤٢ هـ

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بأن تكون بلاده رائدة الانفتاح الاقتصادي العالمي، محذراً من مخاطر الحمائية في عالم يعاني من تحديات متعددة أبرزها في الوقت الحالي جائحة كورونا.

وقال شي في افتتاح قمة “منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ”، إن “الانفتاح يمكّن أي دولة من المضي قدماً بينما العزلة تعيقها”، مشدداً على أنه “لا يمكن لأي دولة أن تتطور بإبقاء أبوابها مغلقة”.

وأعلن أن بلاده “ستتعاون بقوة مع جميع البلدان والمناطق والشركات التي ترغب في القيام بذلك. وستواصل رفع راية الانفتاح والتعاون عالياً”، مؤكداً أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي “الرائد الذي يقود النمو العالمي في عالم يعاني من تحديات متعددة”.

وتعقد قمة منتدى آسيا والمحيط الهادئ الاقتصادي “أبيك” عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة هذا العام بسبب فيروس كورونا. ويضم هذا المنتدى 21 دولة مطلة على المحيط الهادئ.

وفي السياق، قال محللون استناداً إلى الأداء الاقتصادي للصين في تشرين الأول/أكتوبر، إن “زخم الانتعاش في الصين سيستمر في الأشهر المقبلة”، وفقاً لتقرير أصدرته مؤخراً مؤسسة “بلومبرغ” للتحليلات المالية والاقتصادية.

وفي تقرير نشر يوم الإثنين بعنوان “التعافي الاقتصادي للصين يعزز مكانتها كدعامة للعالم”، استعرض المحللون النمو المتحقق في الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة وتحسن ثقة المستهلك وفرص العمل في تشرين الأول/ أكتوبر، متوقعين “نمواً أسرع عموماً” في المستقبل.

ووفقاً لبيانات من المكتب الوطني للإحصاء في الصين، فإنه خلال الشهر نفسه، ارتفع الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة 6.9% على أساس سنوي، وهو الرقم نفسه المسجل في أيلول/ سبتمبر.

وارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية، المقياس الرئيسي للاستهلاك في الصين، بـ4.3% على أساس سنوي.

وجاء في التقرير أن “إنفاق المستهلك يتعزز بعد بداية بطيئة ويكمل طريق الانتعاش الذي بدأ بقيادة الصناعة، ويتوقع أن الإنفاق على مبيعات التجزئة سيكسب دفعة قوية من مهرجان التسوق المعروف بـ(11/11)، في 11 تشرين الثاني/نوفمبر”.

ووفقاً لبنك الصين المركزي، فإن المدفوعات عبر الإنترنت من خلال منصة المقاصة الصينية للدفع عبر الإنترنت (NetsUnion)، و(China UnionPay) العملاقة للدفع بالبطاقات المصرفية، ارتفعت بـ19.6% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.77 تريليون يوان (نحو 267.22 مليار دولار أميركي) في يوم (11/11)، بحسب ما نشرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.

ومع الأخذ في الاعتبار علامات تحسن سوق العمل، وانخفاض معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية في الصين إلى 5.3%، أشار تقرير “بلومبرغ” إلى إن “المزيد من الإنفاق يمكن أن يتشجع خلال الأشهر المقبلة”.

كبير الاقتصاديين الآسيويين في “بلومبرغ إيكونوميكس” تشانغ شو، قال: “تطلعاً إلى المستقبل، من المتوقع أن يبقى النمو حيوياً حتى نهاية العام، وصولاً إلى الأشهر القليلة الأولى من عام 2021”.

 

المصدر: وكالات

 

قد يعجبك ايضا