مؤتمر البحوث الصيدلانية يوصي بإنشاء مصانع وتعزيز الاكتفاء الذاتي

موقع أنصار الله – صنعاء – 9 جمادى الأولى 1442 هجرية

أوصى المؤتمر العلمي الأول للبحوث الصيدلانية الذي نظمته كلية الصيدلة بجامعة صنعاء بالتعاون مع نقابة الصيادلة اليمنيين والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، واختتم اليوم الخميس بصنعاء بمشاركة 500 باحث وباحثة من مختلف الجامعات اليمنية ، بإنشاء مصنعين للأدوية وآخر للمواد الخام بمشاركة ومساهمة فعالة للصيادلة اليمنيين وفتح المجال للاستثمار لرؤوس الأموال الوطنية.
كما أوصى المشاركون وزارة الصحة وهيئة الأدوية بتحديد الأولويات للأدوية الأساسية والمهمة وإلزام مصانع الأدوية المحلية بعمل خطة لتغطية السوق المحلية بالمنتج الدوائي بشكل تدريجي وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة عالمياً للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
واعتبر عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي انعقاد المؤتمر العلمي الأول للبحوث الصيدلانية النواة الأولى لانطلاق الصناعة الدوائية المحلية وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.
وأكد الرهوي في ختام أعمال المؤتمر أهمية الصناعة الدوائية كرافد مهم للاقتصاد الوطني وتوفير العملة الصعبة، وتوفير فرص العمل وتغذية السوق من هذه الصناعات المحلية.
وأشاد بدور كلية الصيدلة ونقابة الصيادلة والهيئة العليا للأدوية، وجهودهم المبذولة في الإعداد والتنسيق لإنجاح المؤتمر في هذا الظرف الذي تعاني منه البلاد جراء العدوان والحصار الغاشم.
وأثنى عضو المجلس السياسي على المشاركة الفاعلة لأطباء الصيدلة من مختلف الجامعات، ومناقشة الأبحاث العلمية الصيدلانية وإمكانية الاستفادة منها للارتقاء بمهنة الصيدلة والعمل على توطين الصناعة الدوائية المحلية.
من جانبهم أشاد رئيس المؤتمر الدكتور مطهر المروني، وعن هيئة الأدوية الدكتور حميد الحذيفي ، ومستشار اتحاد منتجي الأدوية الدكتور عبد الرحمن العلفي ، بمستوى التعاون والتنسيق المشترك بين الجامعة والنقابة والهيئة لدعم وانجاح المؤتمر للتوجه نحو الصناعة الدوائية المحلية .
وأشاروا إلى التحضيرات الجارية لبدء تنفيذ مشروع مصنع وطني للأدوية بمساهمة كافة الصيادلة اليمنيين وفق معايير التصنيع الجيد ..مؤكدين أن وجود الصناعة المحلية تسهم في الحصول على المواد الخام واستخراجها من البيئة اليمنية والاكتفاء الذاتي لتغطية الاحتياجات .
فيما أكدت توصيات المشاركين في المؤتمر، أهمية الاستفادة من تطبيق نتائج الأبحاث العلمية وتسخيرها لخدمة الصناعة الدوائية المحلية لضمان الحصول على دواء آمن ذي جودة وأكثر فاعلية.
ودعت التوصيات إلى النهوض بالتصنيع الدوائي واستخلاص المواد الأولية من الطبيعة اليمنية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي الدوائي.
وحثت التوصيات على ضرورة تطوير المستحضرات الصيدلانية متعددة المصادر، والاهتمام بالصناعة الدوائية الوطنية باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الدوائي والصحي بالبلد.

قد يعجبك ايضا