نائب رئيس الوزراء أبو لحوم يشيد بجهود العاملين في قطاعات ميناء الحديدة

موقع أنصار الله – الحديدة – 19 جمادى الآخرة 1442 هجرية

تفقد نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اليوم الاثنين ، سير العمل في مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية والإشكاليات التي تواجه القطاعات العاملة بميناء الحديدة.
واستمع من الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد أبو بكر بن إسحاق ونائبه المهندس يحيى عباس شرف الدين إلى شرح عن سير العمل في الميناء والصعوبات التي تواجهه في ظل استمرار الحصار والعدوان ما تسبب في تراجع أداء الميناء .. مبينا أن إدارة المؤسسة استطاعت تجاوز ذلك بحسب الإمكانيات وكفاءة كوادرها الفنية.
وثمن وزير المالية جهود قيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر في التغلب على التحديات واستمراية تشغيل الميناء وتوفير احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والدوائية والمشتقات النفطية.
وأشار إلى أهمية تضافر جهود الجميع للحد الإختلالات التي تحدث خاصة في مجال الرقابة بما يخدم المصلحة العامة.
وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات فحص المواد المحملة على السفن وهي في الغاطس قبل دخولها إلى الميناء تفاديا لتكدس المواد غير المطابقة للمواصفات في أرصفة ومخازن المؤسسة وتسهيل كافة الإجرات والمعاملات والإسراع فيها.. منوها بحرص الحكومة على تذليل الصعوبات التي تواجه العمل بالميناء.
إلى ذلك اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية وزير المالية على سير العمل في جمرك ميناء الحديدة ، واستمع من مدير عام جمرك الميناء عبدالله حبيب إلى شرح عن سير العمل بالجمرك والعقبات التي تواجهه جراء العدوان.
وأوضح أن ميناء الحديدة يستقبل ما نسبته 80% من احتياجات الشعب اليمني الذي يعتمد على الإجراءات التي يتخذها الجمرك بالميناء باعتباره جهة ضبطية في فحص ومعاينة السلع الواصلة والتأكد من سلامتها إلى جانب هيئة المواصفات والمقاييس.
ولفت حبيب إلى أن انخفاض الواردات والسلع التجارية بشكل كبير جدا وتراجع إيرادات جمرك ميناء الحديدة إلى مستوى متدن يعود بالدرجة الأولى إلى استمرار العدوان والحصار.
كما أطلع أبو لحوم على أعمال الترميمات والإصلاحات في المبنى والاقسام التابعة له ، مشيداً بالجهود التي يبذلها العاملون في جمرك الميناء الحديدة رغم العدوان والحصار الجائر وفي ظل إمكانيات متواضعة.
وأكد أبولحوم أهمية تسهيل دخول السلع والبضائع بما يسهم في استقرار الوضع التمويني والتخفيف من معاناة المواطنين في ظل استمرار العدوان والحصار.
وأشار إلى دور الجمرك في تعزيز الإقتصاد الوطني .. وحث على ضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاح وتسهيل المعاملات ودخول السلع والبضائع.
كما تفقد نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية وزير المالية سير العمل بفرع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بميناء الحديدة.
واستمع من مدير الهيئة بالمحافظة المهندس ابراهيم الدولة إلى شرح حول مستوى الأداء والإحتياجات والصعوبات التي تواجه سير العمل.
كما اطلع على آليات التنسيق بين الهيئة ومكتب الجمرك والجهات ذات العلاقة بالمحافظة.
وأشاد أبو لحوم بجهود العاملين بالهيئة لخدمة المجتمع كون الهيئة خط الدفاع الأول عن المستهلك .. وشدد على أهمية تكامل الجهود بين الهيئة والجهات ذات العلاقة لتطوير وتقديم الخدمات للمستفيدين.
الى ذلك اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية على سير العمل بمبنى المختبر المركزي التابع لهيئة المواصفات والمقاييس والجودة بميناء الحديدة والذي جرى افتتاحه مؤخرا بتكلفة 500 ألف دولار.
وطاف بأقسام وإدارات المختبر واطلع على مكوناته والمهام والخدمات التي يقدمها في مجال فحص المواد الغذائية وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية.
واستمع أبو لحوم من القائمين على المختبر إلى الإجراءات التي تمت لإستكمال مكونات المختبر ورفده بالأجهزة الحديثة بما يمكن المختصين فيه من تنفيذ عمليات الفحص المعقدة خلال زمن قياسي وفق أعلى المستويات ومواكبة التطور العلمي المتعلق بالفحوص المخبرية للمواد الغذائية.
وأعتبر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية المختبر المركزي نقلة نوعية للهيئة في نشاطها الرقابي وضمان عدم نزول أي منتجات إلى الأسواق إلا بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وبما يلبي احتياجات القطاع الصناعي والتجاري ويسهل انسياب السلع والمنتجات ويوفر الجهد والوقت على التاجر والمصنع.
وأكد أن انجاز مبنى المختبر المركزي خطوة إيجابية باتجاه تعزيز مستوى الخدمات بالميناء في ظل استمرار العدوان والحصار والتصعيد.
رافقه أثناء الزيارات رئيسي مصلحة الجمارك يوسف زباره والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد.

قد يعجبك ايضا