وزير الدفاع التايواني: التوتر مع الصين بلغ أسوأ مستوياته منذ 40 عاماً

موقع أنصار الله  – 29 صفر ١٤٤٣هـ

ال وزير الدفاع في تايوان تشيو كو تشينغ، اليوم الأربعاء، إنّ التوتر العسكري مع الصين بلغ “أسوأ مستوياته” في أكثر من 40 عاماً، وذلك بعد أيام من تحليق أعداد قياسية من الطائرات الصينية في منطقة الدفاع الجوي للجزيرة.

وأشار كو تشينغ إلى أنّ الوضع “بحاجة إلى تحرك عاجل، فبالنسبة إليّ، كرجل عسكري، هذا الوضع هو الأخطر منذ أكثر من 40 عاماً”.

وأضاف أنّ “الصين لديها القدرة بالفعل على غزو تايوان، وستكون قادرة على القيام بغزو شامل بحلول 2025″، لافتاً إلى أنّ الصين تمتلك القدرة الآن، “لكنها لن تبدأ حرباً بسهولة، إذ سيتعيّن أن تضع في الحسبان أشياء أخرى كثيرة”.

وبلغ التوتر أعلى مستوياته بين تايبه وبكين التي تعتبر أنّ تايوان أرضاً تابعة لها، وأنّ يإمكانها استعادة تايوان بالقوة إذا لزم الأمر.

وعلى مدى 4 أيّام، بدءاً من يوم الجمعة الماضي، أبلغت تايوان بدخول قرابة 150 طائرة عسكرية صينية منطقة دفاعها الجوي.

بدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، رداً على سؤال عن رأيه في التوتر بين الصين وتايوان، إنّه اتّفق  مع الرئيس الصيني شي جين بينغ “على الالتزام باتفاقية تايوان”، موضحاً أنّه لا ينبغي لرئيس الصين القيام بأي خطوات خارج اتفاقية تايوان.

وأكدت الولايات المتحدة، المورّد الرئيسي للأسلحة إلى تايوان، التزامها الراسخ بدعم الجزيرة، وانتقدت بكين أيضاً، فيما تلقي الأخيرة اللوم في زيادة التوتر على سياسات واشنطن في دعم تايوان بالأسلحة وإرسالها سفناً حربية للمرور عبر مضيق تايوان.

وسيتم توجيه معظم الإنفاق العسكري الخاص في تايوان على مدى السنوات الخمس القادمة لامتلاك أسلحة بحرية، منها أسلحة مضادة للسفن، تشمل أنظمة صواريخ يتم نشرها على البر.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا