كازاخستان: الرئيس يقبل استقالة الحكومة

موقع أنصار الله  – ٢ جمادى الآخرة ١٤٤٣هـ

أقال الرئيس الكازاخستاني، قاسم زومارت توكاييف، اليوم الأربعاء، الحكومة وعيّن النائب الأول لرئيس الوزراء، عليخان سمايلوف رئيساً للحكومة بالوكالة.

تأتي إقالة الحكومة على خلفية اضطراباتٍ واحتجاجاتٍ شعبية، عاشتها كازاخستان.

واليوم الأربعاء أفاد مراسل الميادين أن الشرطة امتنعت عن تفريق المتظاهرين في مدينة اكتوبا، فيما هتف المتظاهرون “الشرطة مع الشعب”.

يأتي ذلك وسط احتشاد آلاف المتظاهرين في مركز مدينة اكتاوا التي انطلقت منها الاحتجاجات.

وأمس الثلاثاء، وقّع الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، مرسومين رئاسيين يقضيان بفرض حالة الطوارئ في منطقة منغيستاو، غربي البلاد، ومدينة ألما-أتا، وذلك على خلفية الاضطراباتٍ والاحتجاجات الشعبية.

وبحسب المرسوم المنشور على موقع الرئاسة على الانترنت: “فيما يتعلق بالتهديد الخطير والمباشر لسلامة المواطنين ومن أجل ضمان السلامة العامة واستعادة القانون والنظام وحماية حقوق وحريات المواطنين، نعلن حالة الطوارئ داخل حدود منطقة ألما آتا للفترة من الساعة 12:30 ظهراً يوم 5 كانون الثاني/ يناير 2022 وحتى الساعة 00:00 يوم 19 كانون الثاني/ يناير 2022 “.

وانتشرت الاحتجاجات على الزيادة في أسعار الغاز في كازاخستان بأكملها، بعد أن بدأت يوم الأحد الماضي في غربي البلاد.

وتجري حالياً في جميع المدن الرئيسة في البلاد تظاهرات ومسيرات، بينما تقوم الشرطة بالاعتقالات، واستخدمت القنابل الصوتية والغاز المسيّل للدموع في ألما-أتا، عاصمة البلاد القديمة، وأكبر مدنها.

وأضرم المحتجون النار في عددٍ من سيارات الشرطة، كما حطّموا واجهات بعض المتاجر والمباني الحكومية.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا