السلطة المحلية بصعدة تناقش سبل الحفاظ على المياه الجوفية والمخزون المائي

موقع أنصار الله – صعدة – 8 رجب 1443 هجرية

ناقشت لجنة حوض صعدة المائي في اجتماعها برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة محمد العماد، سبل الحفاظ على المياه الجوفية والمخزون المائي في الحوض لمواجهة احتياجات المنطقة لعملية الزراعة والشرب.
واستعرض الاجتماع الذي ضم وكلاء المحافظة عباس عامر ومحمد حسين بيضان ومحمد كعيبة ، تقريرين مقدمين من مديري فرع الهيئة العامة للموارد المائية المهندس أحمد الجرادي والزراعة والري المهندس زكريا المتوكل حول مكونات الحوض والوضع المائي فيه والصعوبات والأضرار ودور مكتب الزراعة في تحديد الكرفانات والبحيرات المائية والسدود التي تغذي المياه الجوفية بحوض صعدة.
وأشار التقريران إلى الجهود التي تُبذلها المكاتب لمواجهة الحفر العشوائي والعمل بالأنظمة واللوائح القانونية واستخدام وسائل الري الحديث والصعوبات والمعوقات وآليات مطالبة الجهات المختصة بعمل دراسة جيولوجية وجيوفيزيائية لوضع الحوض المائي بصعدة.
وتناول الاجتماع أبرز الصعوبات التي تواجه المديريات الواقع ضمن نطاقها الحوض المائي وهي صعدة، سحار، الصفراء، ومجز.
وفي الاجتماع، الذي حضره مستشار المحافظة صالح شرمه ومديرا مديريتي سحار والصفراء، حث الأمين العام العماد مكتبي الزراعة وفرع الهيئة العامة للموارد المائية على إيجاد آلية عمل للحفاظ على المياه الجوفية.
وأكد ضرورة التنسيق بين الموارد المائية واللجنة الزراعية والمديريات للحد من الحفر العشوائي وضبط المخالفين وعمل الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية لنطاق الحوض ووضع الحلول اللازمة للمحافظة على مياه الحوض.
ودعا العماد المزارعين إلى استخدام وسائل الري الحديث بالتقطير وزراعة الأشجار الأقل استهلاكا للمياه.
حضر الاجتماع مدير عام فرع حماية البيئة عبدالله المتميز ومدير فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس عادل شثان.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com