دونيتسك ولوغانسك تعلنان التعبئة العامة

موقع أنصار الله  – 18 رجب ١٤٤٣هـ

أعلن رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، دينيس بوشيلين وليونيد باسيتشنيك، اليوم السبت، عن بدء التعبئة العامة في أراضي البلدين.

وقالت مساعدة رئيس جمهورية دونيتسك، فكتوريا تالانكينا، في مكالمة هاتفية مع موفد الميادين إلى القرم، إنّ الرئيس بوشيلين وقع مرسوماً رئاسياً دعا فيه المواطنين الذي يشكلون الاحتياط العسكري في الجمهورية إلى التوجه إلى دوائر التجنيد العسكرية.

وقال بوشيلين في مقطع مصور: “أحثّ أبناء الوطن الذين هم في الاحتياط على القدوم إلى المفوضيات العسكرية. لقد وقّعت اليوم مرسوماً بشأن التعبئة العامة”.

ودعا “كل الذين يستطيعون حمل السلاح أن يقفوا صفاً واحداً في الدفاع عن عوائلهم وأبنائهم وأزواجهم وأمهاتهم وأرضهم. وبالجهود المشتركة سنحقق النصر الذي نريد. سوف نذود عن دونباس وعن كل الروس”.

واتهم الرئيس بوشيلين أوكرانيا “بالقيام بقصف واسع النطاق لأراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. وعلى مدى الأيام القليلة الماضية أحبط جيشنا عدداً من المحاولات الإرهابية المدبرة من قبل أجهزة الاستخبارات الأوكرانية”.

وتابع: “القوات الأوكرانية تقصف مدننا وقرانا. يستخدمون ضدنا مدافع الهاون وقاذفات القنابل والمدافع الرشاشة والثقيلة ومختلف أصناف الأسلحة النارية”.

وأعلن بوشلين، في وقتٍ سابق أمس، عن تنظيم عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك إلى مقاطعة روستوف في روسيا، تحسباً لخطط القوات المسلحة الأوكرانية غزو أراضي جمهوريات إقليم دونباس.

وتتهم جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين القوات المسلحة الأوكرانية بقصف مختلف المناطق في دونباس بقذائف محظورة بموجب اتفاقيات “مينسك”.

كما أفادت الشرطة المحلية في دونيتسك أنّه “ونتيجة للقصف الأوكراني، تضررت قناة المياه، ما يهدد بانقطاع الماء عن 40 بلدة على جانبي خط التماس”.

وأحصت ممثلية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك للرقابة والتنسيق سقوط 149 قذيفة من مختلف العيارات خلال اليوم الفائت.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترةٍ، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، الأمر الذي يرفع حدة التوتر القائم في منطقة دونباس. ووصف الكرملين الحشد الأوكراني قرب الإقليم بأنّه “خطيرٌ جداً”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا