المجر تعرض استضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا

موقع أنصار الله  – 25 رجب ١٤٤٣هـ

قال ممثل الحكومة المجرية، زولتان كوفاكس، اليوم السبت، إنّ “المجر مستعدة لأن تصبح منصة للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا”، مشيراً إلى أنه “تم إرسال اقتراح مماثل إلى كلا الطرفين”.

ونقل كوفاكس عن وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، قوله على تويتر: “عرضت المجر استضافة محادثات سلام روسية أوكرانية”، كاشفاً أن “الجانبين تلقيا دعوة”.

وأكّد أنّ “كييف وموسكو قالتا إنهما تدرسان الاقتراح”، لافتاً إلى أن “السلام في مصلحة المجر”.

بدوره، قال وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، إنه اتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف وبمدير إدارة الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك.

وأوضح زيجارتو: “اقترحتُ عليهما إجراء محادثات في بودابست، إنه مكان آمن للوفدين”، مضيفاً “شَكرا لي العرض، وقالا إنّهما سيدرسانه”.

كما أعرب وزير الخارجية المجري عن أمله في “التوصل إلى اتفاق لبدء المحادثات خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة”.

هذا وشهدت المجر، عضو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، تقارباً في علاقاتها مع موسكو في السنوات الأخيرة في ظلّ حكومة فيكتور أوربان. ورغم هذا التقارب، دان أوربان الخميس العملية العسكرية الروسية.

وكانت روسيا أعلنت، في وقت سابق، استعدادها لعقد اجتماع مع وفد أوكراني في العاصمة البيلاروسية مينسك، غير أنها اشترطت استسلام الجيش الأوكراني قبل إجراء أي مفاوضات.

ودعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، جنرالات الجيش الأوكراني إلى “الإمساك بالسلطة”، قائلاً: “يبدو أن من الأسهل بالنسبة إلينا الاتفاق معكم، أكثر من هذه العصابة من مدمني المخدرات والنازيين الجدد”.

وفي وقتٍ سابق، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نظيره الروسي إلى إجراء مفاوضات بشأن الوضع في إقليم دونباس.

بدوره، أعرب بوتين، في محادثة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، عن استعداد بلاده للتفاوض  مع أوكرانيا “على مستوى عالٍ”، وفق تعبيره.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا