بايدن: لن نقاتل في أوكرانيا.. وسنغلق مجالنا الجوي أمام الطائرات الروسية

موقع أنصار الله  – أمريكا– 29 رجب ١٤٤٣هـ

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ القوات الأميركية لن تنخرط في أي قتال مع الجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال بايدن في أول خطاب له أمام الكونغرس الأميركي: “لن نرسل قوات إلى أوروبا للقتال إلى جانب أوكرانيا، لكن قواتنا ذاهبة إلى هناك لحماية حلفائنا في الناتو إذا ما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواصلة التحرك غرباً”.

كما أعلن أنّ الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات الروسية، لتنضم بذلك إلى دول الاتحاد الأوروبي التي فرضت حظراً مماثلاً.

ورأى الرئيس الأميركي أنّ الصراع المسلح في أوكرانيا “سيجعل روسيا أضعف، وبقية العالم أقوى”، لافتاً إلى أنّ “الرئيس بوتين بات أكثر عزلة من أي وقت مضى”.

وتابع: “سنقدم لأوكرانيا أكثر من مليار دولار من المساعدات المباشرة”، مضيفاً أنّ واشنطن ستواصل “تقديم المساعدة للشعب الأوكراني الذي يدافع عن بلاده”.

بايدن يعلن إعادة إحياء الحزام الصناعي القديم

وتناول الرئيس الأميركي الوضع الاقتصادي الأميركي، وقال: “آن الأوان لوضع حد للمصنِّع الخارجي وإعادة إحياء الحزام الصناعي القديم”، مشيراً إلى أنّ “سلاسل الإنتاج يجب أن تكون وطنية لتوفير الوظائف لشعبنا وتعزيز القدرة الإنتاجية وجعل أميركا أفضل”.

وفيما أشار إلى أنّ كلفة الدواء في الولايات المتحدة أعلى من الدول الأخرى، أكد قائلاً: “أعمل على خفضها بالعمل مع الشركات المصنعة”.

وأضاف: “خطتي تقضي بخفض تكلفة الرعاية الصحية على العائلات إلى النصف”، وتوفير الرعاية الصحية للعاطلين من العمل وللأطفال”.

ووعد بايدن، بأنّ خطته تقضي بعدم زيادة الضرائب على من تقل مداخيلهم عن 400 ألف دولار، وأعلن زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً للساعة.

وبالنسبة لجاحة كورونا، أعلن بايدن تعيين نائب عام لمتابعة قضايا الفساد خلال الجائحة، مشدداً “لا بد أن نبقى متيقظين لطفرات الجائحة ومواجهة آثارها والبقاء على حذر”.

وفيما قال: “سنكون مستعدين لمواجهة أي متحور جديد من الجائحة في حال ظهوره”، أضاف أنه “بات بإمكان الأميركيين العودة إلى مكاتبهم وجامعاتهم ومدارسهم بفضل اللقاحات المضادة للجائحة”.

كما تناول الرئيس الأميركي مسألة العنف في الولايت المتحدة، ورأى أنه “يمكن أن نعمل على كسر حلقة العنف من خلال زيادة تمويل أجهزة الشرطة وتدريبها لا خفض موازناتها”.

وأكد أنه “على جدول أعمالي دعم المحاربين القدامى فهم خيرتنا والعمود الفقري لهذه الأمة”.

ودعا بايدن الجمهوريين والديمقراطيين إلى تمرير قانون “جون لويس” لحرية حق التصويت.

أما بالنسبة إلى الهجرة إلى داخل الولايات المتحدة، كشف بايدن أنه سيتم تركيب أجهزة متطورة على الحدود لتأمينها ومنع التهريب.

وقال: “دعونا نقر تعديلات على قانون الهجرة لإتاحة جمع شمل العائلات وتحقيق الحلم للساعين إلى حياة سعيدة”.

وفي وقت سابق، قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف، في حديث خاص للميادين، إنّ “إجراءات الغرب بحق روسيا ستضر بمنطق الحوار”، مشيراً إلى أنّ بلاده ليست متأكدة من أنّ الحوار مع أوكرانيا سيأتي بنتائج.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الثلاثاء، أنّه مستعد لعقد مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفاً: “نحتاج إلى تلميح على الأقل بشأن وقف شامل لإطلاق النار من أجل التفاوض مع روسيا”.

ياتي ذلك بالتزامن مع المفاوضات الروسية الأوكرانية التي انطلقت في بيلاروسيا، وذلك بعد وصول الوفد الأوكراني إلى غوميل.

وأعلن زيلينسكي أنّ الجولة الأولى “لم تحقق النتائج” التي تريدها أوكرانيا.

وبدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، يوم الخميس الماضي، تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة دونباس.

وقال الرئيس الروسي إنّ العملية العسكرية تهدف إلى حماية الناس الذين يتعرضون إلى الاعتداءات على مدى 8 أعوام.

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

 

 

قد يعجبك ايضا