اليابان ترفض الاستخدام المشترك للأسلحة النووية مع الولايات المتحدة

موقع أنصار الله  – 29 رجب ١٤٤٣هـ

نفى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا احتمال مشاركة الولايات المتحدة في الأسلحة النووية، معتبراً أنّ ذلك يتعارض مع المبادئ الثلاثة التي تنص على خلو البلاد من الأسلحة النووية.

وقال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إنّ طوكيو يجب ألا “تحظر مناقشة حقيقة كيفية حماية العالم”، واستشهد بمثال المهمات النووية المشتركة لحلف شمال الأطلسي، وخاصة لدى ألمانيا وإيطاليا، حيث تم نشر أسلحة نووية أميركية.

وشدد، في الوقت نفسه، على أنّ اليابان دولة عانت من القصف النووي، لذا “من الضروري الالتزام بهدف التدمير الكامل للأسلحة النووية والتحرك نحو ذلك”.

وقال كيشيدا في جلسة استماع في لجنة الموازنة في البرلمان: “لم يكن الأمر يتعلق بحيازة الأسلحة النووية، بل بالاستخدام المشترك للأسلحة النووية. والاستخدام المشترك للأسلحة النووية يعني إيصال أسلحة نووية أميركية إلى أراضينا، فضلاً عن الحفاظ على وضعهم الوظيفي”.

وأضاف: “إذا كان هذا يعني الاستخدام المشترك للردع النووي الأميركي لأغراض دفاعية، ومن هذا المنطلق يجب التقيد الصارم بالمبادئ الثلاثة الخالية من الأسلحة النووية، وكذلك من وجهة نظر الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، والحكومة تقبل ذلك”.

وقال كيشيدا إنّ سياسة المبادئ الثلاثة غير النووية لليابان تعني رفض حيازة وإنتاج واستيراد أسلحة نووية.

 

المصدر: وكالات

 

قد يعجبك ايضا