الحج هل اصبح مغامرة ؟؟

موقع أنصار الله || مقالات || عبدالملك العجري

هل ستصبح فريضة الحج ضربا من المغامرة في ظل نظام ال سعود؟ فمن لم تمنعه السياسة من زيارة الشعائر المقدسة لا يامن ان يلقى حتفه نتيجة لسوء ادارة اعمال الحج.

الكوارث الموسمبة وسوء ادرأه اعمال وشؤون الحج والفشل في تامين معايير السلامة لحياة الحجاج جعلت فريضة الحج في ظل نظام ال سعود اشبه بخوض معركة دامية المحظوظ من يخرج منها سالما .

العام الماضي اكثر من (1200) من الحجاج قضوا في حادثتي سقوط الرافعة وتدافع منى ,وفي عام 1990م قضى ما يقارب (1424)حاجا نحبهم في نفق منى وفي 1994، 2001، 2003، 2004 و2005م ..الخ فلا يكاد يمر موسم بدون كارثة ,والادهى انها تتعامل مع هذه الكوارث كما لو انهم قطيعا من الغنم .

ليس هذا فحسب الأسوأ من ذلك ان نظام ال سعود يتعامل مع الاماكن المقدسة كأنها احد مؤسساته السياسية ويتعامل مع منبر الرسول الاعظم كانه قناتي العربية او الحدث او الاخبارية ..يفرض عليها قيوده السياسية ويوظفها في كل معاركه السياسية مع خصومه الذين هم دايما عرب ومسلمين من عبدالناصر الى ايران الى صدام حسين الى سوريا الاسد الى اليمن ..و شحن الحج بالسرديات الطائفية بعد السرديات الايديولوجية ..في البدء كانت الشيوعية الملحدة والان الشيعة المجوسية .

العام الفائت اعلن مفتى السعودية من فوق منبر الرسول الاعظم الحرب المقدسة على اليمن و انصار الله ,واليوم يخرج الشعب الايراني دفعة من الاسلام وينسبهم قهرا لمزدك وماني ..والفرمانات الملكية تصنف فئات سياسية وجماعات دينية على قائمة الممنوعين من دخول الاراضي السعودية ..فمثلا لو فكر شخص من انصار الله الذهاب لأداء فريضة الحج فقد يتعرض للاعتقال بموجب الفرمان الملكي

كان شرط الحج الامن والاستطاعة والا في ظل نظام ال سعود عليك قبل ان تفكر بالحج عليك ان تتأكد من عدم وجود اي مشكلة سياسية او طائفية لك مع لنظام ال سعود .

ما سبق مبررات كافية تسلب عن نظام ال سعود اهلية ادراة شؤون الحج مع انه يفترض من حيث المبدأ الا تخضع هذه الاماكن لقانونهم الخاص او ان تحترمها وتتعامل معها كما تتعامل الولايات المتحدة الامريكية مع هيئة الامم المتحدة وكذلك الدول الاخرى التي تستضيف الهيئات التابعة لها ولا تخضعها لقانونها الخاص.

قد يعجبك ايضا