مركز الألغام يكشف الخسائر التي أحدثتها أسلحة العدوان العنقودية لـ7 أعوام

موقع أنصار الله | صنعاء | 27 شعبان 1443هـ

أوضح المدير التنفيذي للمركز الوطني للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة أنه بلغ إجمالي الذخائر العنقودية الصغيرة المنتشرة في المحافظات الملوثة في اليمن بفعل دول التحالف على مدى سبعة أعوام ( 2,827,301 ) .

وأشار صفره في حديثه لقناة المسيرة اليوم الأربعاء أن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بإمكاناته البسيطة وقدراته المحدودة قام برفع وإزالة نحو (60،656) ألف ذخيرة فرعية صغيرة ، فيما رصد وسجل ما يقرب من (3921) ضحية للقنابل العنقودية حتى مارس 2022 منهم (1037) قتلى وحوالي (2884) جرحى .

وأكد أن القنابل العنقودية تشكل خطرا على حياة المدنيين وتمثل مشكلة إنسانية كبيرة، واليمنيون يتعرضون يومياً للقتل والتشويه من جراء استخدام هذه القنابل

وأكد أن العدوان استخدم أبشع الأسلحة المحرمة دوليا، من قنابل عنقودية، وقنابل وصواريخ الطيران ذات التأثير واسع النطاق والآثار السلبية على الصحة والبيئة .

ولفت العميد صفره إلى ان المنظمات الإنسانية لم تحرك ساكنا تجاه ما يحدث في اليمن من جرائم وانتهاكات، وظلت مكتوفة الأيدي، وهذا ما شجع دول التحالف على الاستمرار في استخدام الأسلحة المحرمة دولياً .

وقال : يجب على المجتمع الدولي أن يقف لمساندة ضحايا الألغام والقنابل العنقودية ومحاسبة مرتكبيها ووضع حد فوري لسبع سنوات من الإفلات من العقاب والانتهاكات المروعة للقانون الدولي .

وأكد أن دول تحالف العدوان منعت دخول أجهزة الكشف ومعدات الوقاية الشخصية للفرق الميدانية التابعة للمركز

وبين العميد صفره أنه ورغم الصعوبات والعراقيل حقق المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام مكاسب ونجاحات إنسانية على مختلف الصعد الإنسانية والتنموية ، موضحاً أن المركز كان له دور محوري وأساسي في تطهير وتصفية كثير من الأراضي الملوثة، وتأمين أرواح المدنيين والحد من وقوع الضحايا، وقدم تضحيات كبيرة وأدوارا بطولية عظيمة .

قد يعجبك ايضا