البنك الأوروبي يتوقّع تراجع الاقتصادين الروسي والأوكراني

موقع أنصار الله  – 28 شعبان ١٤٤٣هـ

توقّع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، اليوم الخميس، أن ينكمش الاقتصاد الروسي بـنسبة 10% العام الجاري، وأن يتراجع إجمالي الناتج الداخلي الأوكراني بنسبة تصل إلى 20%، في ظل “أكبر صدمة في الإمدادات” منذ 50 عاماً، من جراء الأزمة في أوكرانيا.

وقبل العملية العسكرية الروسية، في 24 شباط/فبراير، توقّع المصرف الذي يتّخذ من لندن مقراً له، أن ينمو إجمالي الناتج الداخلي الأوكراني 3,5% هذا العام، وأن يحقق الاقتصاد الروسي تحسناً بنسبة 3%.

وأفاد بأن “التوقّعات الأخيرة قائمة على فرضية أن يتم التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غضون بضعة أشهر، ليعقبه بعد وقت قصير انطلاق جهود كبيرة لإعادة الإعمار في أوكرانيا”.

وفي ظل سيناريو كهذا، يفترض أن ينتعش إجمالي الناتج الداخلي الأوكراني بنسبة 23% العام المقبل، بينما يُتوقع ألّا تحقق روسيا الخاضعة لعقوبات أي نمو.

وتأسس البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية عام 1991 لمساعدة الدول السوفياتية سابقاً على التحوّل إلى اقتصادات السوق الحر، لكنه وسّع نطاق نشاطه لاحقاً ليشمل دولاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوقع المصرف بأن تحقق منطقة استثماره، باستثناء روسيا وبيلاروسيا، نمواً بنسبة 1,7% هذا العام، مقارنةً بتوقعاته السابقة بأن تبلغ النسبة 4,2% في تشرين الثاني/نوفمبر.

ويتوقع بأن يتسارع النمو لاحقاً ليصل إلى 5% عام 2023، محذراً من أنّ “هذه التوقّعات خاضعة لضبابية عالية بشكل استثنائي، بما في ذلك مخاطر سلبية كبيرة في حال تصاعدت الأعمال العدائية أو فُرضت قيود على صادرات الغاز وغيره من السلع الأساسية من روسيا”.

وأضاف أنّ “اقتصاد العالم يواجه أكبر صدمة إمدادات منذ مطلع سبعينات القرن الماضي على أقل تقدير”، مشيراً إلى أنّ “البنك يتوقع أن يكون لازدياد تكاليف مواد أساسية مثل الغذاء والنفط والغاز والمعادن تأثيراً جوهرياً على الاقتصادات، خصوصاً في الدول ذات الدخل الأكثر انخفاضاً”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا