روسيا تستقبل 16 ألف لاجئ من دونباس خلال 24 ساعة

موقع أنصار الله  – 15 رمضان ١٤٤٣هـ

دخل أكثر من 16 ألف لاجئ إلى الأراضي الروسية، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، عبر نقاط العبور الحدودية في مقاطعة روستوف من إقليم دونباس، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لإدارة الحدود الإقليمية لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم السبت.

ووفقاً لبيان الخدمة الصحفية، فإنّ “أكثر من 16 ألف مواطن عبروا الحدود، خلال اليوم الماضي، لدخول روسيا من المعابر الحدودية التي تقع في مقاطعة روستوف”.

وتنظّم سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، منذ 18 شباط/فبراير الفائت، عملية إجلاء النساء والأطفال والمواطنين وكبار السن إلى روسيا. وضمن هذا الإطار تستقبل مقاطعة روستوف اللاجئين، وتعيد توزيعهم على مناطق أخرى من روسيا.

وفي سياق متصل أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية، الإثنين الفائت، أن ميناء ماريوبل أصبح تحت سيطرة القوات الشعبية لدونيتسك، بإسناد من الجيش الروسي، مؤكدةً “تحرير أكثر من 160 مركزاً سكانياً في الجمهورية”.

كما أعلنت قبل ذلك بيوم “إجلاء 47 بحاراً من مواطني روسيا وأذربيجان ومصر وأوكرانيا، من سفينتين، كان عناصر كتيبة “آزوف” النازية احتجزوهم في ميناء ماريوبول واتخذوهم دروعاً بشرية”.

وكانت دونيتسك أعلنت قبل ذلك بيوم إطلاق القوات الأوكرانية 3 قذائف مدفعية من عيار 122 ملم على بلدة ياسينوفاتايا، بالإضافة إلى شنّها هجوماً صاروخياً على محطة القطارات في مدينة كراماتورسك في الجمهورية أثناء تجمّع آلاف المدنيين في محطة كراماتورسك في انتظار إجلائهم عن المنطقة، مما أدّى إلى سقوط 50 قتيلاً و87 جريحاً، ومن بين القتلى 5 أطفال.

وكان مكتب مفوض حقوق الإنسان في دونيتسك أفاد، مطلع الشهر الجاري، عن مقتل حوالى ألف شخص من جراء قصف القوات الأوكرانية والمسلحين لأراضي الجمهورية منذ بداية العام 2022.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا