الرئيس الفلبيني يطرد القوات الخاصة الأمريكية من بلاده

موقع أنصار الله  || أخبار عربية ودولية || أمر رئيس الفلبين، “رودريغودوتيرتي”، جميع مستشاري القوات الخاصة الامريكية  مغادرة بلاده فوراً، معتبراً أن تواجد القوات الأمريكية في الفلبين السبب الأساسي لحركات التمرد في جنوب البلاد.
وحسب ما نقلة موقع الوقت ، أكد “دوتيرتي” ، أن تحالف الفلبين مع الغرب كان سبب التمرد المسلم المستمر في الجنوب
وكان الرئيس “دوتيرتي”  وصف الرئيس الأمريكي بكلمات وتصريحات مسيئة ضد أوباما
وفي المقابل ألغى الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقاءاً كان مقرراً مع نظيره الفلبيني”دوتيرتي”  ، بعد تصريحات الأخير المسيئة ضد أوباما.
وأعلن المتحدث باسم المجلس الأمن القومي الأمريكي “نيد برايس”، أن أوباما ألغى اللقاء المخطط له مع الرئيس الفلبيني على هامش قمة مجموعة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في لاوس، وقال برايس في بيان له “إن الرئيس أوباما لن يلتقي اليوم (الثلاثاء) مع الرئيس الفلبيني، وبدلًا عن ذلك سيلتقي بنظيرته الكورية الجنوبية بارك غن هي”، دون إبداء أسباب، غير أن ذلك يأتي بعد ساعات من تصريحات مسيئة لدوتيرتي تجاه الرئيس الأمريكي.
وكان الرئيس الفلبيني وجه انتقادات بلهجة حادة ضد واشنطن في إجابته على سؤال صحفي حول كيف سيكون رده في حال تلقى انتقادات بخصوص مكافحة المخدرات خلال اللقاء مع أوباما، قائلاً “لا أحد يمكن أن يحاسبه بخصوص مكافحة المخدرات”.
وأكد دوتيرتي، إنه سيسب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لو أثار معه طريقة تعامل الحكومة الفلبينية مع تجار المخدرات، مشيرا إلى أنه لن يقبل بتلقي محاضرات في حقوق الإنسان منه، وأضاف:” من هو (أوباما) حتى يواجهني؟، أنا رئيس دولة ذات سيادة و مسؤول أمام الشعب الفلبيني فقط”، وقال موجها الحديث لأوباما: “لا تسألني عن الموضوع وإلا سأشتمك.
وكانت الإدارة الأمريكية نفت في البداية، طرد القوات الخاصة الأمريكية من الفلبين لتعود وتعترف بذلك.

قد يعجبك ايضا