ترودو: تصرفات الطيارين الصينيين تجاه الطائرات الكندية استفزازية

موقع أنصار الله  – كندا– 8 ذو القعدة ١٤٤٣هـ

وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تصرفات الطيارين الصينيين تجاه الطائرات الكندية المشاركة في مهمة للأمم المتحدة بأنّها “غير مسؤولة واستفزازية”.

ودان ترودو، في مؤتمر صحافي في مدينة مونتريال، تصرفات الصين تجاه الطائرات الكندية التي كانت تشارك في مهمة متعددة الأطراف للأمم المتحدة فوق المحيط الهادئ لفرض عقوبات على كوريا الشمالية.

وقال ترودو: “تصرفات الصين غير مسؤولة واستفزازية، وسنواصل التأكيد وبقوة أنّها تعرّض الناس للخطر، وفي الوقت نفسه لا تحترم قرارات الأمم المتحدة”.

ويوم أمس، اتهمت وزارة الدفاع الصينية القوات الجوية الكندية بممارسة “أنشطة استخبارية واستفزازية”، بذريعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، إنّ “طائرات القوات الجوية الكندية كثّفت في الآونة الأخيرة أنشطتها الاستخبارية والاستفزازية ضد الصين، بذريعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي يشكّل تهديداً للأمن القومي للصين، ويعرّض أفراد الجانبين للخطر”.

وأشار المسؤول الصيني إلى أنّ بلاده تعارض هذه التصرفات، مضيفاً أنّ “بكين تحثُّ كندا على الامتناع عن الاستفزازات في المجال الجوي الدولي، وإلا فإنّ أوتاوا ستكون مسؤولة عن تحمّل العواقب”.

يذكر أنّ العلاقات الدبلوماسية بين كندا والصين توترت في نهاية العام 2018، عقب اعتقال المديرة المالية لشركة “هواوي” في فانكوفر، والتي تلاها حظر استخدام تقنيات شركة “هواوي” في شبكات الهواتف المحمولة الكندية من الجيل الخامس.

 

المصدر: وكالات + الميادين نت

قد يعجبك ايضا