الأمم المتحدة: الطلقات التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة إسرائيلية

موقع أنصار الله – 25 ذو القعدة 1443هـ

كشفت منظمة الأمم المتحدة أنّ كل المعلومات والمعطيات الموجودة بحوزتها تشير إلى أنّ الطلقات التي قتلت الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة انطلقت من الجانب الصهيوني.

وقالت الناطقة باسم المفوضية السامية لحقوق الانسان في جنيف رافينا شمدساني: “جميع المعلومات التي جمعناها، بما في ذلك المعلومات الرسمية من القوات الإسرائيلية والنائب العام الفلسطيني، تتفق مع النتيجة التي مفادها أنّ الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وأصابت زميلها علي الصمودي جاءت من القوات الإسرائيلية، وليس من إطلاق نار عشوائي من قبل فلسطينيين، وفق ما ادعت السلطات الإسرائيلية في البداية”.

وأضافت: “وفقاً لمنهجيتنا العالمية لرصد حقوق الإنسان، قام مكتبنا بفحص الصور ومقاطع الفيديو والمواد الصوتية، وزار مكان الحادث، واستشار الخبراء، واستعرض الاتصالات الرسمية، وأجرى مقابلات مع الشهود في النتيجة، إنّ الصحافيين الذين كانوا في المكان ساروا ببطء من أجل جعل وجودهم مرئياً للقوات الإسرائيلية المنتشرة في الشارع، ولم يصدر أي تحذير من القوات الإسرائيلية، ولم يكن هناك إطلاق نار في ذلك الوقت وذلك المكان”.

وتواصل مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت حث السلطات الإسرائيلية على فتح تحقيق جنائي في مقتل أبو عاقلة، وفي جميع عمليات القتل والإصابات الخطرة الأخرى التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وفي سياق عمليات إنفاذ القانون في غزة.

ومنذ بداية العام فقط، تحقق المكتب من أن القوات الإسرائيلية قتلت 58 فلسطينياً في الضفة الغربية من بينهم 13 طفلاً.

وفي 26 أيار/مايو، قال النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب إنّ “جندياً إسرائيلياً أطلق النار وأصاب شيرين أبو عاقلة بعد إطلاقه رصاصات متتالية”، موضحاً أنّ “سبب وفاتها هو تهتّك في الدماغ جراء إصابتها بمقذوف ناريّ”.

وكشف النائب العام الفلسطيني، بعد تسليم نتائج التحقيق إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أنّ “المقذوف الناري الذي أصاب أبو عاقلة من النوع الخارق للدروع”.

في الوقت نفسه، أكّدت شبكة “سي أن أن” الأميركية في تحقيق أنّ أبو عاقلة قُتلت برصاص قناص من قوات العدو الصهيوني.

واغتالت قوات العدو الصهيوني المراسلة الصحافية أبو عاقلة أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين، في 11 أيار/مايو الجاري، وأثار اغتيالها موجة استنكار واسعة ضدّ جرائم الاحتلال.

 

المصدر: الميادين نت

قد يعجبك ايضا