فنزويلا: تحديد أسعار النفط الروسي سيوجد خللاً كبيراً في السوق

موقع أنصار الله – 30 صفر 1444هـ

حذّر وزير الخارجية الفنزويلي، كارلوس فاريا، من أن وضع حدٍّ أقصى لسعر النفط الروسي، سيحدث “اختلالاً كبيراً” في السوق، وأن الأسعار ستخرج عن السيطرة.

وقال فاريا في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “بناءً على رأي الخبراء، أعتقد أن فكرة وضع سقف لأسعار النفط الروسي تحديداً ستخلق خللاً هائلاً في سوق النفط. سيؤدي هذا إلى خروج الأسعار عن السيطرة”

وأضاف: “أسعار الذهب الأسود تحت السيطرة اليوم بفضل اتفاقيات مجموعة أوبك +، التي تهدف إلى عدم الإضرار بالدول الأخرى المنتجة للنفط والدول المستوردة للنفط”.

وقال: “إذا تم تنفيذها (تحديد أسعار النفط الروسي)، فسترتد على أولئك الذين نفذوها، كما حدث مع الآلاف من الإجراءات القسرية الأخرى التي تم استخدامها ضد روسيا”.

 

فنزويلا لم تتلقَّ طلبات من واشنطن بشأن رفع العقوبات عن فنزويلا

كذلك، أوضح وزير الخارجية الفنزويلي أن بلاده “لم تتلقَّ طلبات من الولايات المتحدة بشأن إمكانية رفع العقوبات”، وأن “لا علم لها بمثل هذه الخطط”، وفق تعبيره.

وقال: “لم تجر مثل هذه المحادثات، ولا علم لنا بخطط الرئيس بايدن لرفع العقوبات. على العكس من ذلك، نرى كيف اندفعت الولايات المتحدة خلال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى انتقادات حادة لفنزويلا بشأن قضية الهجرة”.

وبحسب الوزير، فإن “الولايات المتحدة حاولت تسييس هذه المشكلة، إذ أكدت أن المهاجرين يتم إجبارهم على مغادرة فنزويلا”.

وأضاف: “هذا ليس صحيحاً. نحن نتحدث عن الفنزويليين الذين يغادرون البلاد بمحض إرادتهم، لكن إدارة بايدن كانت على استعداد لتسييس القضية، وقالت إنها تعتزم تقديم مساعدة مالية نعلم أنه لن يتم تقديمها أبداً”.

 

فنزويلا ترحّب باستخدام الروبل لاستقطاب السياح الروس

وفي سياق آخر، أكد فاريا ترحيب بلاده بتوسيع استخدام الروبل الروسي، وبعودة تدفّق السياح من روسيا في المستقبل القريب.

وقال فاريا، على هامش مشاركته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ليس سراً أنّ روسيا تسعى لتوسيع استخدام الروبل واستخدامه في مناطق أخرى. أما بالنسبة إلى فنزويلا، فإنّ هذا سيفيد في تطوير سياحتنا، فكما نعلم، مئات السياح الروس يتوجهون إلى جزيرة مارغريتا”.

ولفت فاريا إلى أنّ عدد السياح الروس الذين يزورون المنتجعات الفنزويلية يقدر بالآلاف.

وأشار إلى أنّ “هذه العملية عُلّقت بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، ومنع موسكو من “استخدام الطرق المعتادة لإرسال طائرات إلى قارتنا”، مضيفاً: “سيجري استئنافها، وهذا سيساعد كثيراً في تطوير السياحة لدينا”.

يُشار إلى أن فنزويلا أعلنت غير مرة دعمها الرئيس فلاديمير بوتين ورفضها العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو عقب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وكان الرئيس الفنزويلي قد طالب بوقف استخدام الدولار في الأنظمة المالية والتجارية، بسبب استخدامه في الحروب الاقتصادية، واصفاً العقوبات على روسيا بأنّها “جريمة بحق الشعب الروسي وجنون”.

يذكر أن الرئيس الروسي أعلن، في وقت سابق، أنّ التخلص من الاعتماد على الدولار أمر حتمي.

 

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا