الكيان الصهيوني يعتزم بدء تشغيل حقل كاريش تجريبياً

موقع أنصار الله – متابعات – 13 ربيع الأول 1444هـ

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن المؤسسة الأمنية الصهيونية صرحت لشركة التنقيب عن الغاز “إنيرجيان” باستكمال المرحلة الأخيرة من عملية الفحص في حقل كاريش تمهيدا لبدء استخراج الغاز.

وقالت قناة التلفزة الصهيونية (12)، إنه سيتم خلال مرحلة الفحص الأخير ضخ الغاز من حقل “كاريش” للشاطئ والتي أرجئت لاعتبارات لوجستية لشركة “إنرجيان” الفرنسية.

وذكر مسؤول صهيوني مطلع، أن “بدء استخراج الغاز من حقل كاريش كان مقرراً قبل شهر، إلا أن صعوبات لوجستية منعتنا من ذلك، وذلك غير متعلق بالأمن أو المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان” حسب ما نقلت قناة “كان 11” الصهيونية.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول أميركي، مساء السبت، أن تقدماً طرأ خلال نهاية الأسبوع في المفاوضات بين لبمسان الصهيوني الغاصب ولبنان لترسيم الحدود البحرية، بحسب ما أورد موقع “واللا” الإلكتروني.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه جرى تبادل مسودات جديدة بين الكيان الغاصب ولبنان في محاولة للتوصل إلى اتفاق وسد الفجوات لترسيم الحدود البحرية.

وفي وقت سابق اليوم، تحدثت صحيفة “هآرتس” الصهيونية عن رفع الكيان الغاصب من مستوى الاستنفار “خشية إمكانية اندلاع مواجهة مع حزب الله على الحدود الشمالية في الأيام القريبة، على خلفية البدء اليوم بفحص ضخ الغاز في الأنبوب الذي يربط بين منصة كاريش والساحل الإسرائيلي”، وفق قولها.

فيما أعرب وزير السياحة في حكومة الصهيونية، يوم الجمعة، عن “أمله في أن يُنجز الاتفاق مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية قبل الانتخابات”، مشيراً إلى أنّ “الاتفاق جيد، وأن الموساد والشاباك والجيش يريدونه”.

وفي وقتٍ سابق يومها، قال الخبير في الشؤون العربية، يوني بن مناحيم، إنّ حزب الله يُقدّر أنّ “إسرائيل” معنية بالتوصل إلى اتفاق ترسيم بشأن الحدود البحرية مع لبنان.

قد يعجبك ايضا