أوكرانيا تتسلّم نظام الدفاع الجوي الألماني “إيريس-تي”

موقع أنصار الله – أوكرانيا – 16 ربيع أول 1444 هجرية

 

سلّمت ألمانيا نظام الدفاع الجوي “إيريس-تي” إلى أوكرانيا، الثلاثاء، وذلك ضمن خطة برلين تسليم كييف 4 وحدات من المنظومة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، فإنّ تسليم المنظومة الدفاعية جرى بالقرب من الحدود البولندية الأوكرانية اليوم.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، وعدت أمس بإرسال أول أنظمة دفاع جوي متوسطة المدى من طراز “أيريس-تي” إلى كييف.

ويعدّ نظام “أيريس-تي” نظام دفاع جوي تكتيكيّ متوسط ​​المدى، يعتمد على صاروخ من نوع “سام أيريس-تي إس” المضادّ للطائرات، وكذلك أنظمة الرادار والتحكم في الحرائق، وتمّ تصميمه بالأصل بهدف استبدال نظام صواريخ باتريوت، وهو موضوع في الخدمة في الجيش السويدي منذ عدة سنوات، ومن المتوقع أن يتمّ استخدامه في ألمانيا ومصر قريباً.

وفي سياقٍ متصل، تناقش مجموعة “الاتصال الدفاعية الأوكرانية” بقيادة الولايات المتحدة تقييم المرونة المجتمعية، بما في ذلك البنية التحتية لأوكرانيا، في الاجتماع الوزاري لحلف “الناتو” غداً الأربعاء، وذلك حسبما أكدته السفيرة الأميركية لدى الحلف جوليان سميث، للصحافيين اليوم.

ويتوجّه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأربعاء إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الناتو الذي يحضره وزراء الدفاع ورؤساء الأركان من حوالي 50 دولة لنقاش الوضع في أوكرانيا وحماية البنية التحتية الحيوية في ضوء التلف في خطوط أنابيب “التيار الشمالي 1 و2”.

من ناحية أخرى، أكدت السفيرة الأميركية لدى كييف أنّ إدارة بايدن ستبحث غداً تأمين أنظمة دفاعية لصالح أوكرانيا.

 

الميادين

قد يعجبك ايضا