بدء التخصيب في السلسلة الثالثة لأجهزة الطرد بمنشأة نطنز الإيرانية

موقع أنصار الله – ايران – 16 ربيع أول 1444 هجرية

 

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الأربعاء، بدء عملية التخصيب في السلسلة الثالثة لأجهزة الطرد المركزي الجديدة في منشأة نطنز النووية.

ونقلت وكالة “إرنا” الرسمية عن إسلامي: “بشأن نشر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التخصيب في السلسلة الثالثة لأجهزة الطرد المركزي الجديدة في مجمع نطنز النووي، فنحن نؤيد تلك التقارير”.

كما أضاف: “بالرغم من أن هذه التقارير التي نشرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية سرية ويجب على الوكالة مراعاة اعتبارات السرية، لكن يتم تقديم هذه التقارير السرية لوسائل الإعلام في كل مرة من قبل الوكالة الدولية”.

وشدد إسلامي أن “التقارير التي نشرتها الوكالة منذ يومين مستمدة من الإجراءات الرسمية والواضحة لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية عن مصدر مطلع، أنّ إيران ستسرّع  إنتاج وتركيب أجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي من بينها أجيال IR6 وIR4 وIR2m، قائلاً إنّ “هذا الأمر هو من جملة الإجراءات التي ستتخذ، وسيتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها”.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في 2 آب/أغسطس، أنّ ردّ طهران على العقوبات الأميركية ضدها كان  بتشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي من الأجيال المتطورة.

وأتت حينها تصريحات عبد اللهيان بعد إعلان وزارة الخزانة الأميركية، فرض عقوبات على 6 كيانات وسفينة واحدة يُزعم أنها متورطة في تسهيل مبيعات النفط الخام والمنتجات البتروكيميائية الإيرانية.

قد يعجبك ايضا