غازبروم: روسيا تواصل ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

موقع أنصار الله – روسيا – 13 ربيع الآخر 1444 هجرية

 

أعلنت شركة الغاز الروسية “غازبروم” أنّها تضخ الغاز الطبيعي من روسيا عبر نقطة العبور “سودجا” في أوكرانيا إلى أوروبا، فيما إمدادات الغاز عبر محطة “سوخرانوفكا” متوقفة.

وقالت شركة “غازبروم” في بيانٍ، اليوم الاثنين: “(غازبروم) تضخ الغاز اليوم (7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022) عبر أوكرانيا بالحجم الذي أكّده الجانب الأوكراني عند 42.4 مليون متر مكعب عبر نقطة العبور “سودجا”، فيما رفض الجانب الأوكراني تأكيد طلبات الضخ عبر نقطة (سوخرانوفكا)”.

ومنذ 11 أيار/مايو من العام الجاري تضخ شركة “غازبروم” الروسية الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال محطة واحدة وهي “سودجا”، إذ يرفض الجانب الأوكراني تلقي طلبات الغاز عبر “سوخرانوفكا”.

وفي وقت سابق، أشارت “غازبروم” إلى أن نقل جميع إمدادات الغاز إلى “سودجا” أمر مستحيل من الناحية التقنية، ونتيجة لذلك انخفض ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وفق الشركة.

هذا وأعلن مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي، أمس الأحد، أن 5 دول بدأت في استخدام احتياطياتها من خزانات الغاز تحت الأرضية، بعدما كرّسته لتغطية العجز في الشتاء في إثر العقوبات على روسيا.

ووفقاً لوكالة “إنترفاكس” الروسية فإن “الدول المشار إليها هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا”، لافتةً  إلى أن “هذا يحدث على خلفية انخفاض درجات الحرارة وبداية فصل الشتاء”.

وقبل أيام، أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أنّ “أوروبا ينبغي أن تتحرك على الفور لتفادي  حدوث نقص في الغاز الطبيعي العام المقبل في ضوء وقف الإمدادات الروسية وتوقعات بزيادة الطلب الصيني على الغاز”.

 

قد يعجبك ايضا