السفير الصيني في طهران: ندعم بحزم وحدة الاراضي والكرامة الوطنية في ايران

موقع أنصار الله – ايران – 27 جمادى الأولى 1444 هجري

 

اكد السفير الصيني في طهران “تشانغ هوا”، على موقف بلاده الحازم في دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية امام التدخل الخارجي وصون سيادتها ووحدة اراضيها وكرامتها الوطنية.

جاء ذلك في كلمة “هوا”، بمراسم تدشين القنصلية العامة الصينية في مدينة بندر عباس (مركز محافظة هرمزكان – جنوبي البلاد)، اليوم الاربعاء.

واعتبر السفير الصيني، ان طهران وبكين تجمع بينهما علاقات عريقة وقائمة على اسس الشراكة طويلة الامد.

كما نوه بالمباحثات الهاتفية والحضورية، التي جرت خلال يوليو وسبتمبر من العام الجاري، بين رئيس جمهورية الصين “شي جين بينغ” ونظيره الايراني “ابراهيم رئيسي”؛ مؤكدا بان هذه اللقاءات افضت الى توافقات اساسية بشان تعميق الاواصر الثنائية.

ورأى في هذا السياق ايضا، ان زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني “خو تشين هوا” الاخيرة الى ايران، حققت نتائج مؤثرة؛ حسب راي السفير الصيني في طهران.

واستطرد “هوا” : الصين تنظر الى علاقاتها مع ايران، من منطلق استراتيجي؛ مؤكدا انه ليس هناك شيء يستطيع المساس بإرادتنا في توسيع هذه الاواصر.

وتابع : نحن نرغب في التعاون مع ايران من اجل تنفيذ الاتفاقات التي توصل اليها رئيسا البلدين، والمضي قدما في تنفيذ خطة التعاون الشاملة، وبما يسهم في رفع مستوى هذه العلاقات دوما.

الى ذلك، اعتبر مساعد محافظ هرمزكان للشؤون الاقتصادية “عادل شهرزاد”، ان ايران والصين نموذجا للدول المستقلة والمنادية بالسلام، حيث قررتا من خلال تطوير العلاقات الثنائية وتحقيق المصالح المتبادلة، الاسهام في تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين.

وأضاف “شهرزاد” في مراسم تدشين القنصلية الصينية اليوم، ان ايران باعتبارها دولة قوية وزاخرة بالطاقات العظيمة تجاريا واقتصاديا وسياسيا، بالإضافة الى مكانتها الجغرافية والاستراتيجية المميزة على صعيد منطقة غرب اسيا، وضعت في أولوياتها تعزيز الشراكة مع الدول الصديقة مثل الصين، وكما أعلنت مرارا فهي لا تواجه أي قيود في توسيع هذه الاواصر.

 

ارنا

قد يعجبك ايضا