لافروف: لابديل عن خطّة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني

موقع أنصار الله – متابعات – 6 جمادى الآخرة 1444هـ

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ “خطّة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، ليس لديها بدائل”.

وفي تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أكد لافروف أنّ “أيّ تكهّنات حول خطة بديلة بدلاً من استعادة الاتفاق غير مسؤولة ومحفوفة بالتصعيد”.

وأضاف أنّ بلاده لا ترى أنّ “نقطة اللاعودة” قد تمّ تجاوزها في المفاوضات بشأن استعادة خطّة العمل الشاملة المشتركة، مؤكداً أنّ “اللحظة التي يجب فيها اتخاذ قرار سياسي قد حانت”.

وردّاً على سؤال حول ما إذا كانت “نقطة اللاعودة” في العمل على استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة قد تمّ تجاوزها، قال لافروف: “الدبلوماسية الروسية ليست عرضة للانهزامية”.

وأكّد أنّ الغربيون يحاولون جعل العالم يخشى إيران، مشيراً إلى أنّ “خطّة العمل المشتركة كانت تعمل بشكل جيد، حتى قررت الولايات بين عشية وضحاها فسخ الاتفاق النووي في انتهاك لالتزاماتها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”.

وتابع وزير الخارجية الروسي، أنّه من الناحية الفنّية، وصلت مفاوضات استئناف هذه الاتفاقيات التاريخية إلى “مرحلة يتمّ فيها تحديد المقاربات الرئيسية”، مشيراً إلى أنّها “حان الوقت لاتخاذ قرارات مسؤولة”. وبحسب لافروف، فإنّ موسكو “مستعدة لمثل هذا التطور”.

 

واشنطن لا تستطيع إيقاف التعددية

وأمس، قال وزير الخارجية الروسي، إنّ “العالم بدأ يتحول من نظام العولمة المركزية إلى نظام الأقاليم المنفصلة”.

وأضاف لافروف، في مقابلة مع القناة الأولى الروسية، أنّ “الخطوة المقبلة في تطور العلاقات الدولية، هو التحول من نظام التكتلات الإقليمية إلى عالم متعدد الأقطاب”.

ولفت الوزير الروسي في السياق، إلى أنّ “واشنطن تعي أنّ العالم يتغير، وأنّها لا تستطيع إيقاف هذه العلمية، لذا تحاول التأثير في التكتلات الإقليمية”.

وفي سياقٍ منفصل، صرّح وزير الخارجية الروسي، بأنّ “الولايات المتحدة أكدت لروسيا أنّها لا تعتزم إرسال خبرائها إلى أوكرانيا مع منظومات باتريوت التي ستقدمها إلى كييف”.

يُشار إلى أنّ أنظمة الدفاع الجوي الحديثة “باتريوت”، تم تضمينها في الحزمة التالية من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، والتي قدمت للرئيس الأوكراني فولوديمير لزيلينسكي خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وزعم البنتاغون أنّه لا يرغب بإرسال خبراء أميركيين إلى أوكرانيا للإشراف على المنظومة وإدارتها، واعداً بتدريب الأوكرانيين على استخدامها بأنفسهم، في غضون أشهر قليلة.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، أفادت، في وقتٍ سابق، بأنّ البنتاغون يناقش تدريب القوات المسلحة الأوكرانية على تشغيل نظام “باتريوت” الصاروخي، في قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة، وفقاً لمسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية.

 

الطائرات المسيّرة الإيرانية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، إنّ الغرب لم يقدّم دليلاً على “توريد” إيران لطائرات مسيّرة إلى روسيا.

وأضاف لوكالة سبوتنيك، أنّ الغرب أثاروا ضجّة في مجلس الأمن  بشأن عمليات توريد مزعومة لـ “طائرات بدون طيار” إيرانية إلى روسيا، دون أي دلائل أو حقائق يقدمونها.

 

 

قد يعجبك ايضا