تدريب ألف و21 كادر طبي بالأمانة في مكافحة العدوى والانعاش ورعاية المواليد

موقع أنصار الله – صنعاء – 25 جمادى الآخرة 1444هجرية

اختتم مكتب الصحة بأمانة العاصمة اليوم الثلاثاء ، المرحلة الأولى من الدورات التدريبية للكوادر الطبية والصحية في الأقسام الحيوية بالهيئات والمستشفيات والمراكز الصحية.
هدفت الدورات والورش التي استمرت ثلاثة أشهر، إلى إكساب ألف و21 مشاركاً ومشاركة مهارات وخبرات علمية وفنية في مجالات مكافحة العدوى والوقاية منها، والإنعاش القلبي الأساسي، والمعالجة بالأكسجين، والطوارئ التوليدية والوليدية، والرعاية الأساسية لحديثي الولادة.
وفي الختام أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، حرص الوزارة على تدريب وتأهيل الكوادر الصحية خاصة في الأقسام الحيوية في الهيئات والمستشفيات والمراكز الصحية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية وتجويدها لتخفيف معاناة المرضى.
وأشار إلى أنه سيتم التركيز على التعليم والتدريب المستمر في الجوانب العلمية وعلى الأجهزة الطبية خاصة أجهزة التنفس الاصطناعي والحضانات وتعزيز المهارات العلمية السريرية والإكلينيكية.
وشدد الدكتور المتوكل، على ضرورة التدريب العملي والعلمي على الأجهزة وكيفية معايرتها وعمل الصيانة الدورية لها، وتجديد المعلومات بشكل مستمر.
وجدد التأكيد على أهمية مكافحة العدوى باعتبارها قضية أساسية خلال المرحلة الراهنة.. مشددا على أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين والتركيز بصورة أكثر على الجانب الإنساني في العمل الطبي.
وأكد وزير الصحة أنه سيتم فتح باب التسجيل للزمالة اليمنية للتمريض للحالات الحرجة والعناية، وعناية الأطفال الخدج كخطوة مهمة لتنمية المهارات العلمية والعملية والمهنية.
من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة الدكتور علي جحاف، إلى أهمية دور الكوادر الصحية التي تقدم خدمة مباشرة للمريض، وتعتبر عماد القطاع الصحي.. لافتاً إلى أن التدريب المستمر للكادر الصحي مسؤولية أساسية على إدارة كل مستشفى.
وأكد أهمية أن يكون الكادر الصحي نموذجا في الإخلاص والتعامل والاهتمام والرعاية بالمريض والتخفيف من معاناته.. داعياً إلى التنوع في مختلف التخصصات الطبية والصحية وأن يتجه الكادر النسائي لدراسة مساقات أخرى مثل الجراحة والمخ والأعصاب والطب النفسي والطوارئ وغيرها.
بدوره أشار مدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني، إلى أن المرحلة الأولى من التدريب تأتي استجابة لمتطلبات التأهيل والتطوير في قطاع الصحة بشكل عام، لضمان جودة الرعاية الصحية.
ولفت إلى المرتكزات الأساسية للمنشآت الطبية العامة والخاصة والمتمثلة في المنشأة والكادر والتجهيزات، مبينا أن التركيز يتم على الشروط والمعايير للعاملين الصحيين، ولابد أن يكون هناك كادر صحي مؤهل ومدرب يمارس مهامه وفق سلوكيات وأخلاقيات المهنة.
وأكد المروني المضي في عملية تطوير وتأهيل الكوادر الصحية والطبية في جميع المرافق الصحية بأمانة العاصمة، وذلك لما لذلك من أهمية في رفع قدرات الكادر الصحي بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء والخدمات المقدمة.. حاثاً المتدربين على عكس ما تلقوه من مهارات ومعارف في الواقع العملي ونقل الخبرات لزملائهم.
فيما ثمن مديرا مستشفيي الكويت الدكتور أكرم الحاج والسبعين للأمومة والطفولة الدكتورة ماجدة الخطيب، والدكتور عباس جحاف عن المشاركين، اهتمام وحرص قيادة وزارة الصحة ومكتب الصحة بالأمانة بتدريب وتأهيل الكوادر الطبية في مختلف التخصصات والمرافق الصحية بما يسهم في تلبية متطلبات تطوير القطاع وتقديم الخدمات للمواطنين.
وأكدوا الحرص على مضاعفة الجهود للارتقاء بمستوى الرعاية الطبية والصحية والعلاجية المقدمة للمرضى وخاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.
تخلل الاختتام الذي حضره عدد من القيادات والكوادر الطبية، عرض حول تنفيذ المرحلة الأولى من الدورات التدريبية وأهدافها وتخصصاتها، وكذا تكريم المشاركين وضباط الترصد بالمرافق الصحية الحكومية والخاصة.

قد يعجبك ايضا