مصدر لوکالة “مهر” الإيرانية: تم حل قضية موقع “آباده”مع الوكالة الدولية

موقع أنصار الله – متابعات – 10 ذو القعدة 1444هـ

أوضح مصدر مطلع لوکالة “مهر” الإيرانية، أنه وخلال المفاوضات الفنية الأخيرة بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حُل موضوع أحد المواقع المزعومة المعروف، باسم موقع “آباده”.

وأكّد المصدر أنه تمّ حلّ إدعاء الوكالة الدولية الخاص، بقضية اكتشاف جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة 83.7%، بعد أن قدّمت إيران توضيحات تقنية حول الموضوع.

وبحسب المصدر، فإن هذا الملف هو الثاني الذي يتم إغلاقه عن الأماكن المزعومة من الوكالة الدولية.

وفي أيار/مايو الحالي، صرّح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنّ الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والوكالة في آذار/مارس الماضي كان خطوة في الاتجاه الصحيح، فيما أكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، استمرار العلاقات بين الطرفين.

وكان الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أعلن في وقت سابق، فتح باب الاتفاق مع إيران بشأن تسوية قضايا الضمانات.

وفي آذار/مارس الماضي، قدّم غروسي تقريره عن زيارة إيران التي التقى خلالها إسلامي، وأجرى خلالها محادثات.

وقال في تقريره إنّ إيران “وافقت، بعد المناقشات، على السماح للوكالة بالمضي قدماً في إجراءات المراقبة والتحقق الإضافية التي لا غنى عنها للوكالة في أداء مهمتها”.

ووصف غروسي قرار إيران بالسماح للوكالة في المضي قدماً بالتفتيش بأنّه “مهم للغاية”، لأنّه “سيسمح للوكالة بالبدء بإنشاء خط أساس جديد ضروري في حالة استئناف إيران تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالمجال النووي بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة”.

يشار إلى أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قال قبل أيام، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يكرّر الأكاذيب منذ سنوات لإثارة الأجواء ضد إيران، وذلك رداً على سؤال بشأن مزاعم الاحتلال المتعلقة ببناء منشأة نووية إيرانية في جبال زاغروس.

 

قد يعجبك ايضا