مصر تعلن عقد مؤتمر “قمة دول جوار السودان” الخميس المقبل

موقع أنصار الله – متابعات – 21 ذو الحجة 1444هـ‏

أعلنت مصر أنّها ستستضيف مؤتمر “قمة دول جوار السودان”، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، الأسبوع المقبل.

وفي بيان لرئاسة الجمهورية المصرية، أكّدت القاهرة أنّ الخطوة جاءت “في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني”.

وبينت أنّ الهدف منها هو “تجنيب السودان الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل”.

وأوضح البيان أنّ مصر ستستضيف “في 13 تموز/يوليو 2023، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار”.

وأشار إلى أنّ القمة ستتضمن “وضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة”.

ويأتي البيان المصري في وقت حذرت فيه الأمم المتحدة من أن السودان على وشك مواجهة “حرب أهلية واسعة النطاق”، وأنها “من الممكن أن تزعزع الاستقرار في المنطقة برمّتها”، وذلك في أعقاب غارة جوية على منطقة سكنية في أم درمان، “قتلت 22 شخصاً على الأقل” وأصابت العشرات، بحسب الأمم المتحدة.

كما يقوم الاتحاد الأفريقي ومنظمة شرق أفريقيا (إيغاد) بجهود لإنهاء أزمة السودان.

ومنذ 15 نيسان/أبريل الماضي، تدور اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، في مناطق متفرقة من أنحاء السودان.

وفي وقت سابق، قال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إنّ الوضع الإنساني في السودان لا يشهد أي تحسّن، في وقت تعاني فيه خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة بالسودان من نقصٍ كبير في التمويل.

ووفق أحدث إحصاءات الأمم المتحدة، فإنّ الصراع في السودان تسبب حتى الآن في تشريد نحو 3 ملايين شخص، بينهم نحو 700 ألف عبروا الحدود إلى دول مجاورة.

قد يعجبك ايضا