الصين تعقد منتدى لتعزيز التواصل الاستراتيجي والعسكري مع الدول الأفريقية

موقع أنصار الله – متابعات – 11 صفر 1445هـ

قالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الأحد، إنّ الصين ستعقد منتدى السلام والأمن الصيني- الأفريقي الثالث، في الفترة من الغد الإثنين الموافق في 28 آب/أغسطس الجاري، وحتى 2 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأشارت في بيان لها، إلى أنّ “المنتدى يهدف إلى تعزيز التواصل الاستراتيجي بين وزارات الدفاع في الصين والدول الأفريقية، ولعب دور نشط في بناء مجتمع صيني – أفريقي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد”، وفقاً لقناة “سي جي تي إن” الصينية.

وسيلقي عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني الصيني، لي شانغ فو، كلمة رئيسية في المنتدى، بحسب البيان.

وكان منتدى السلام والأمن الصيني- الأفريقي الثاني عقد في شهر تموز/يوليو الماضي، وقال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، حينها إن “الصين عملت دائماً على تطوير العلاقات بأفريقيا، مع الالتزام بالتمسك بالصالح العام في السعي لتحقيق المصالح المشتركة واتباع مبادئ الإخلاص والبراغماتية والتقارب وحسن النية”.

وأعرب الرئيس الصيني عن استعداد بلاده للعمل مع أصدقائها الأفارقة للالتزام برؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام.

وشدد على أن “الصين ستعمل مع أفريقيا لحماية النظام الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة، والتمسك بالنزاهة والعدالة الدوليتين، وتعزيز تنفيذ مبادرة الأمن العالمي، وبناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وأفريقيا في العصر الجديد”.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، في تموز/يوليو الماضي أن الصين تعتزم تعزيز التعاون العملي مع أفريقيا والدول العربية، وفقاً لما قاله الرئيس شي جين بينغ خلال لقاء مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، في مدينة تشنغدو في جنوب شرق البلاد.

وأضاف الراديو الرسمي أن الدولتين وقّعتا اتفاق تعاون لتعزيز مشترك لعمليات التشييد لمشروعات بنية تحتية عملاقة ضمن مبادرة “الحزام والطريق”.

ولطالما أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها حيال تطور العلاقات الصينية – الأفريقية، حيث حذّر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، باتريك رايدر، من أنّ “تنمية العلاقة بين الدول الأفريقية والصين ستكون لها تداعيات سلبية على علاقة هذه الدول بالولايات المتحدة”.

كما أقرّ نائب وزير التجارة الأمريكي، دون غريفز، بأنّ الولايات المتحدة تخلّفت عن الركب بعدما تجاوزت الصين الاستثمار الأجنبي الأميركي في أفريقيا.

الجدير بالذكر، أنّ حجم التجارة بين الصين وأفريقيا تجاوز 254 مليار دولار في عام 2021، مقارنة بـ64.33 مليار دولار بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

قد يعجبك ايضا