روسيا: إنتاج الغاز الطبيعي المسال سيبلغ 47.3 مليون طن سنوياً

موقع أنصار الله – متابعات – 17 ربيع الأول 1445هـ

كشفت وثيقة برنامج الدولة الروسية “تنمية الطاقة”، اليوم الإثنين، أنّ حجم إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا سيصل إلى 47.3 مليون طن سنوياً بحلول عام 2024، ومن المتوقع أن يكون على  المستوى نفسه في عام 2025؛ وبذلك سيرتفع بأكثر من 40% مقارنةً بالرقم الفعلي والمتوقع من العام الجاري.

وأوضحت بيانات هيئة الإحصاء الروسية، أنّ إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا ارتفع في العام الماضي بنسبة 8.1% وبلغ 32.5 مليون طن. وفي الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آب/أغسطس من العام الجاري، انخفض إنتاجه بنسبة 5.3% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2022، إلى 20.9 مليون طن.

وفي أيلول/سبتمبر الفائت، أفاد وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف بأنّ حجم الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي المسال في روسيا لا يكفي لتلبية كل الطلب عليه في السوق الخارجية.

وأضاف “يُلاحظ الطلب على الغاز الطبيعي المسال الروسي في جميع أنحاء العالم؛ ليس فقط من الشركاء الجدد في جنوب شرق آسيا فحسب، بل أيضاً من المستهلكين الأوروبيين المهتمين به. ووفقاً لخطط السلطات الروسية، من المتوقع أن يصل إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 100 مليون طن سنوياً ابتداءً من عام 2030”.

وفي 8 أيلول/سبتمبر الفائت، أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أنّ إيرادات الميزانية الروسية من النفط والغاز تجاوزت، منذ أيلول/ سبتمبر، بصورةٍ كبيرة، معدلات العام الماضي.

وعلى الرغم من العقوبات، ارتفعت الصادرات النفطية من روسيا في نيسان/ أبريل الماضي، إلى أعلى مستوياتها منذ بدء حرب أوكرانيا، لتتعزّز العائدات بنسبة 1.7 مليار دولار، بحسب ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة.

وسبق أن أطلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 21 تموز/يوليو الفائت، الخط  الأول من مشروع “أركتيك أل أن جي2” (أركتيك للغاز المسال 2)  في مدينة مورمانسك، وهو مشروع هائل للغاز الطبيعي المسال (LNG) في القطب الشمالي انسحبت منه المجموعة الفرنسية توتال-إنرجي في 2022.

 

قد يعجبك ايضا