’نيويورك تايمز’: السعودية تمول ’طالبان’ وتذكي الحرب في أفغانستان

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية || أكد الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية سيرغي بونوماريف ان السعودية تمول بأشكال عديدة حركة “طالبان” الإرهابية على الرغم من مزاعمها دعم الحكومة الأفغانية.
وأشار الكاتب في مقال نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إلى أنه “على مدار السنين قام المسؤولون السعوديين والأثرياء بإذكاء الحرب في أفغانستان من خلال تمويل متطرفي “طالبان” سراً”، مضيفاً أن “القادة الأفغان يناشدون السعودية التوقف عن ذلك، بعدما أصبح مستقبل أمتهم على المحك”.
وعلى الرغم من أن السعودية زعمت دعم المهمة الأميركية في أفغانستان والحكومة الأفغانية، لكنها بحسب بونوكاريف، “غضت الطرف عن تمويلات خاصة تم إرسالها إلى “طالبان” وغيرها من الجماعات المتطرفة، وقال “إن السعودية أصبحت وسيطاً قوياً لا غنى عنه لهذه الجماعات”.
وتحدث ما يسمى بـ”وزير مالية طالبان” السابق أغا خان لـ”نيويورك تايمز”، عن زياراته إلى السعودية طيلة سنوات لتأمين السيولة المالية لـ”طالبان”، في رحلات كان ظاهرها لأداء مناسك الحج.
ونقلت الصحيفة عن مستشار سابق في وزارة الخارجية الأميركية، قوله إنه “طالما تم السماح لـ”طالبان” بجمع الملايين من خلال الابتزاز بالضرائب عن طريق الضغط على مئات آلاف العمال الأفغان العاملين في السعودية وتهديد عائلاتهم في أفغانستان”.
العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا