«الغارديان» البريطانية :السعودية تعترف انها تستخدم القنابل العنقودية المصنوعة في المملكة المتحدة في اليمن

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية – ترجمة خاصة ||اعترفت المملكة العربية السعودية باستخدامها لقنابل عنقودية محرمة دولية في حربها التي تشنها على اليمن.
وكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأثنين عن استخدام السعودية لقنابل عنقودية بريطانية الصنع في حربها على اليمن ، حيث قالت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية اعترف أخيرا أنها استخدمت القنابل العنقودية المصنعة في المملكة المتحدة البريطانية ضد من اسمتهم “الحوثيين” في اليمن.
وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، أن المملكة العربية السعودية قالت انها ستتوقف عن استخدام القنابل العنقودية المصنعة في المملكة المتحدة، وأنها أبلغت الحكومة البريطانية من هذا القرار.
ونقلت الصحيفة ما قاله أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن: “لقد أصبح من الواضح أنه كان هناك استخدام محدود من قبل ائتلاف الذخائر العنقودية BL755 المصنعة في المملكة المتحدة في اليمن.”
وقالت «الغارديان» في تقريرها ان المملكة المتحدة والولايات المتحدة تدعم السعودية ضد “الحوثيين”، وأن الحملة الجوية التي تقودها السعودية دمرت مساحات واسعة من المناطق ، مع خسائر كبيرة بين المدنيين.
وأضافت انه في الأسبوع الماضي تم تعليق مبيعات الأسلحة الأمريكية المقررة في المملكة العربية السعودية ،ولكن المملكة المتحدة رفضت أن تحذو حذوها ، وأشارت الى أن الحكومة البريطانية كانت مراوغة لعدة أشهر بشأن مسألة مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، التي هي أكبر سوق لمبيعات الأسلحة ، وأضافت ان المملكة المتحدة هي من الدول الموقعة على المعاهدات الدولية التي تحظر استخدام القنابل العنقودية.
وتابعت الصحيفة أن لندن تتولى تدريب الجنود السعوديين، وان المملكة المتحدة لديها فريق عسكري في مقر السعودية لإسداء المشورة بشأن الحملة الجوية لكن وزارة الدفاع تصر أنها لا تساعدها في استهداف المدنيين.
كما اشارت صحيفة «الغارديان» الى رفض رئيس الوزراء «تيريزا ماي» للرد عند الضغط عليه من قبل الحزب الوطني الاسكتلندي في مجلس العموم حول أن القنابل العنقودية المصنوعة في المملكة المتحدة كانت تستخدم من قبل القوات التي تقودها السعودية في اليمن.
واختتمت «الغارديان» بما قالة «أندرو سميث» المتحدث باسم “الحملة ضد تجارة الأسلحة” (CAAT): “إن استخدام القنابل العنقودية في المملكة المتحدة من المملكة العربية السعودية هو سمة من حرب وحشية ونظام وحشي ، مشيراً الى  “إذا كنت القوات السعودية على استعداد لاستخدام القنابل العنقودية، فلماذا تواصل المملكة المتحدة تسليح ودعم النظام”؟
واضاف «سميث» أن المملكة المتحدة يجب أن نعمل الآن لوقف مبيعات الأسلحة ووضع حد للتواطؤ في الكارثة الإنسانية التي حلت على الشعب اليمني “.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com