روسيا تنفي ادعاءات نيجيريا بشأن تدخلها في الاحتجاجات المناهضة للحكومة

موقع أنصار الله – متابعات – 3 صفر 1446هـ

نفت روسيا وجود أيّ تورّط لها في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي شهدتها نيجيريا مؤخراً.

وقالت السفارة الروسية في نيجيريا، في بيان إنّ “حكومة الاتحاد الروسي وكذلك أي مسؤولين ليسوا متورطين في هذه الأنشطة ولا ينسّقونها بأي شكل من الأشكال”.

وكان آلاف النيجيريين احتجوا منذ بداية شهر آب/أغسطس الجاري ضد الإجراءات الاقتصادية التي أقرّتها السلطات مؤخراً، والتي أدت إلى إنهاء جزئي لدعم البنزين والكهرباء وخفض قيمة العملة وارتفاع التضخّم إلى أعلى مستوى له في ثلاثة عقود.

وأضافت السفارة أنه “كما هو الحال دائماً، نؤكد أن روسيا لا تتدخّل في الشؤون الداخلية للدول الأجنبية، بما في ذلك نيجيريا”.

وأكد متحدث باسم السفارة الروسية في أبوجا أن “استخدام الأعلام الروسية هو قرار من الأفراد وليست له علاقة بموقف روسيا. نحن نحترم النظام الديمقراطي في نيجيريا ونعتقد أن التظاهرات السلمية، التي تجري وفقاً لقانون الولاية، هي مظهر ديمقراطي. ومع ذلك، إذا أدت الاحتجاجات السلمية إلى انتهاكات للسلام والاستقرار أو أعمال عنف، فإننا لا ندعمها على الإطلاق”.

يشار إلى أن الشرطة النيجيرية اعتقلت عدداً من الأشخاص على خلفيّة تجهيز أعلام روسيا والتلويح بها خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الولايات الشمالية.

ووصف رئيس أركان الدفاع النيجيري، الجنرال كريستوفر موسى، التلويح بعلم أجنبي خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة بأنها “جريمة خيانة”، مضيفاً أنه “حدّدنا هؤلاء وسنتخذ إجراءات جادة ضد ذلك”.

وفي ولايات بورنو وكادونا وكانو وكاتسينا الشمالية شوهد المحتجون وهم يلوّحون بمئات الأعلام الروسية ودعا بعضهم إلى الاستيلاء العسكري على السلطة.

 

قد يعجبك ايضا