اليونان: إخلاء بلدات قريبة من أثينا بسبب الحرائق

موقع أنصار الله – متابعات – 8 صفر 1446هـ

أمر الدفاع المدنيّ اليونانيّ الإثنين بإخلاء عدد من المدن في ضاحية شمال شرق أثينا في مواجهة تقدّم حريق هائل اندلع الأحد ويواصل الاتّساع.

وكتب الدفاع المدنيّ في رسائل نصّيّة عمّمها على جميع الأشخاص الموجودين في المنطقة المعنيّة “حريق غابة قربكم. اتّبعوا تعليمات السلطات”، معطيًا توجيهات بشأن مسار الإخلاء.

وأدّى الحريق ليل الأحد الإثنين إلى إخلاء مدينة ماراثون التاريخيّة على مسافة 40 كيلومترًا شمال شرق أثينا والّتي تعدّ أكثر من سبعة آلاف نسمة.

وتمّ إخلاء ما لا يقلّ عن خمس مناطق أخرى فجر الإثنين فضلًا عن مستشفيين أحدهما للأطفال والآخر عسكريّ في بينتيليّ على مسافة 15 كيلومترًا شمال شرق العاصمة.

وفتحت السلطات ملعب أواكا الأولمبيّ في شمال أثينا لاستقبال آلاف الأشخاص.

وأوضح الناطق باسم فرق الإطفاء فاسيليس فاثراكويانيس خلال مؤتمر صحافيّ “كافحت قوّات الدفاع المدنيّ جميعها طوال الليل ورغم بذل جهود جبّارة، يواصل الحريق الانتشار بسرعة، ويتمدّد صوب بينتيلي”.

وأفاد أنّه تمّ نشر 510 عناصر إطفاء و152 آليّة فيما تحلّق 29 طائرة فوق المنطقة منذ طلوع الفجر.

وتمكّنت فرق الإطفاء بعد ظهر الأحد من السيطرة على 22 من أصل 40 بؤرة حريق اندلعت خلال الساعات ال24 السابقة.

وحذّر وزير الدفاع المدنيّ السبت بأنّ نصف البلاد تواجه مخاطر كبيرة باندلاع حرائق حتّى 15 آب/أغسطس على أقلّ تقدير؛ بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرياح القويّة والجفاف.

وشدّد فاثراكويانيس على أنّ “قوّة الرياح ستبقى عالية للأسف خلال الساعات المقبلة، ويتحتّم على المواطنين في الجوار التزام التعليمات الصادرة عن السلطات”.

واليونان عرضة لحرائق الغابات هذا الصيف ولا سيّما بعد فصل شتاء اتّسم بدرجة عالية من الجفاف. وكان شهرا حزيران/يونيو وتمّوز/يوليو الأشدّ حرًّا منذ بدء جمع البيانات عام 1960.

وبحسب الهيئة الحكوميّة الدوليّة المعنيّة بتغيّر المناخ، فإنّ ارتفاع درجات الحرارة يؤدّي إلى إطالة فصل حرائق الغابات وزيادة المساحات الّتي تلتهمها النيران في العالم بأسره.

 

قد يعجبك ايضا