مستشارو بايدن لعائلات الأسرى: لا نعرف إن كانت الصفقة في غزة ستحصل قريباً أم لا..!

موقع أنصار الله – متابعات – 29 صفر 1446هـ

بلّغ مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، وكبير مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، عائلات الأسرى الإسرائيليين من حاملي الجنسية الأميركية، أنهما “لا يعرفان ما إذا كان سيتمّ التوصّل قريباً إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف العدوان في قطاع غزة”.

وأجرى سوليفان وماكغورك مكالمةً هاتفيةً، مع أفراد عائلات الأسرى السبعة لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، قالا فيها “إنهما لا يعرفان ما إذا كان سيتمّ التوصّل إلى اتفاق، ولكنهما لفتا إلى أنّ “هناك فرصة لذلك”، وقالا إنهما “يأملان أن يحدث ذلك في غضون أسبوعين من الآن”، بحسب ما أفاد مصدران “على دراية مباشرة بالاجتماع” لموقع “أكسيوس” الأميركي.

وقالت العائلات إنّ سوليفان أبلغهم أنّ “الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة” في الدفع نحو إتمام الصفقة، وأكدت في بيان أنها أبلغت سوليفان دعوتها جميع الأطراف “للاتحاد بشأن المطالبة بأن يبرم المجرم نتنياهو الصفقة مع المقاومة ويعيد المحتجزين إلى ديارهم”.

من جهته، لفت كبار مستشاري بايدن للعائلات إلى أنه في غضون أيام قليلة “قد تقدّم الولايات المتحدة نسخة محدّثة من اقتراحها إلى كلّ من المقاومة والعدو الصهيوني، وتمنحهما أسبوعاً آخر، لتلقّي الإجابات بشأن إتمام الصفقة”.

وأكد المصدران أن هناك “تقدّماً كبيراً” في المفاوضات في القاهرة والدوحة الأسبوع الماضي، بشأن قوائم الأسرى الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة، فيما ستتضمّن الخطة اقتراحاً أميركياً بشأن العقدة الإسرائيلية في ممر فيلاديلفيا.

وأشار “أكسيوس” إلى إصرار رئيس الحكومة الصهيوني المجرم بنيامين نتنياهو، على انتشار قوات العدو على طول الحدود المصرية الفلسطينية، فيما يعرف بممر فيلاديلفيا، خلال 42 يوماً من وقف إطلاق النار الذي يشكل جزءاً من المرحلة الأولى من الصفقة.

وكان “جيش” العدو الإسرائيلي، أعلن يوم الأحد، العثور على 6جثث أسرى إسرائيليين في نفق بمنطقة رفح جنوبي قطاع غزة، من بينهم الأسير الصهيوني الحامل للجنسية الأميركية، هيرش غولدبرغ بولين، كان قد أسر في عملية طوفان الأقصى يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأشارت تقديرات العدو إلى أن الأسرى “قتلوا” يوم الجمعة أو السبت، أثناء عمليات “العدو” الصهيوني قرب الأنفاق حيث عثر عليهم.

من جهتها، أكّدت حركة المقاومة الإسلامية حـــماس أنّ “الأسرى قتلوا بالقصف”، وأنّ “على الرئيس الأميركي جو بايدن أن يوقف دعمه للعدو الصهيوني إن كان حريصاً على حياتهم”، وأضافت الحركة أنها “حريصة أكثر من بايدن على حياة الأسرى .

قد يعجبك ايضا