ارتفاع تكاليف الحرب على غزة يزيد عجز ميزانية كيان العدو

موقع أنصار الله – متابعات – 8 ربيع أول 1446هـ

أعلنت وزارة المالية في كيان العدو الإسرائيلي، أن عجز الميزانية لدى “إسرائيل” بلغ 12.1 مليار شيقل في أغسطس الماضي 2024، مع ارتفاع نفقات تمويل الحرب “الإسرائيلية” المدمرة على قطاع غزة.
وبحسب وزارة المالية “الإسرائيلية”، “فقد ارتفع العجز مع دخول الحرب شهرها الثاني عشر، حتى أغسطس 2024، إلى 8.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بعد أن كان حتى يوليو 2024 عند مستوى 8%.
جاء الارتفاع في حين تستهدف “مالية الاحتلال” عجزا عند مستوى عند 6.6% للعام 2024 بأكمله.
وقالت المالية: “بلغ الإنفاق على الحرب، التي بدأت في أكتوبر الماضي، نحو 97 مليار شاقل، موضحةً أن العجز سيستمر في الارتفاع خلال الربع الثالث قبل العودة إلى هدفه”.
وسجل الاقتصاد الإسرائيلي تباطؤاً منذ بداية الحرب على غزة، إذ بلغ النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي 1.2%.
وبحسب معطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية “الإسرائيلية”، “فإن الناتج التجاري، الذي يعكس نشاط القطاع الخاص، استمر بالتراجع بنسبة 1.9%، كما تراجعت صادرات البضائع بنسبة تزيد عن 7%”.
وكانت أعلنت شركة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش”، عن خفض التصنيف الائتماني لـ”إسرائيل” من مستوى A+ إلى مستوى A، مع نظرة مستقبلية سلبية.
ويعتبر التصنيف الائتماني هو تقييم يُمنح للدول والشركات والأفراد لتحديد قدرتهم على سداد القروض في المستقبل، بحيث تقوم وكالات التصنيف بتقييم التاريخ المالي، حقوق الملكية، حالة الأصول، والبيانات الاقتصادية الأخرى لتحديد مدى قدرة الكيانات على الوفاء بالتزاماتها المالية.
جدير ذكره أنه يواصل جيش العدو الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي حربه المدمرة على قطاع غزة واستهداف المدنيين العزل، مما خلف أكثر من 40 ألف شهيد، أغلبهم نساء وأطفال، وأزمة صحية وإنسانية غير مسبوقة، بحسب تقارير أممية ودولية.

قد يعجبك ايضا